books

أشهر 5 برامج لفحص السرقة العلمية بدقة عالية

20 ديسمبر 2023
عدد المشاهدات (84 مشاهدة)
أشهر 5 برامج لفحص السرقة العلمية بدقة عالية

 

 

نتناول في مقالنا هذا أشهر 5 برامج لفص السرقة العلمية بدقة عالية؛ إذ يعتبر فحص السرقة العلمية أحد الأدوات المهمة في مكافحة الانتهاكات الأكاديمية، ويهدف إلى اكتشاف أي أعمال بحثية تسرق أو تنسب بشكل غير مشروع للغير، كما يعمل برنامج الفحص على مقارنة النصوص والأبحاث المخزنة في قاعدة بياناته بنص البحث الجديد؛ للكشف عن التشابهات.

 

برامج فحص السرقة العلمية

     هناك عدة برامج لفحص السرقة العلمية، وهي كالآتي:

أولًا. برنامج Turnitin

يعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج شيوعًا واستخدامًا أيضًا، فقد خصص هذا البرنامج لطلبة الماجستير والدكتوراه، فيكشف في أبحاثهم مدى اقتباسات من الباحثين الآخرين، ومدى الاقتباس من زملائهم، كما يقارن أبحاثهم مع باقي الأبحاث الموجودة في المواقع المفتوحة، ويكشف أوجه التشابه بينهم؛ ونتيجة لمميزاته فأنه يستخدم من قبل العديد من أساتذة الجامعة والهيئات التعليمية.

ثانيًا. برنامج Plagiarasmdetect

يعد هذا البرنامج من برامج كشف السرقة العلمية، فيتعامل البرنامج مع المحتوى، وذلك من خلال تقسيم للمحتوى إلى عدة جزيئات صغيرة؛ ليستطيع الكشف عنها، ويبدأ التدقيق به من خلال الضغط عدة مرات على حيز البرنامج، كما يفحص النص، ويكشف عن السرقة الأدبية من خلال مقارنته مع المواقع الإلكترونية.

ثالثًا. برنامج Eve plagiarism detection system

يعد هذا البرنامج من أقدم البرامج التي كانت تستخدم في الكشف عن السرقة الأدبية، فيقوم بتدقيق المحتوى والكشف عن السرقة العلمية في حالة كانت موجودة في النص، فهو من البرامج المدفوعة الأجر، ولكن لا تتعدى تكلفته الـ 30 دولارًا، ومجرد ما تدفع ذلك المبلغ يمكن أن تستخدمه لفترة غير محددة.

رابعًا. برنامج check for plagiarism

يعد هذا البرنامج من أكثر البرامج التي يمكن أن يتم استخدامها للكشف عن الانتحال والسرقة الأدبية، فيقوم الباحث في أول الأمر بتسجيل البريد الإلكتروني؛ ومن ثم يضع النص الذي يريد الفحص عنه، ومن ثم يتم إرسال نسبة الاقتباس إلى بريده الإلكتروني دون تحديد نقاط الاقتباس، كما يمكن أن تحصل على تقرير عن الاقتباس من خلال الدفع المادي ويمكنك أن تعرف قدره من خلال تحميل البرنامج.

خامساً. برنامج Dupli checker

يعد هذا البرنامج أيضًا من البرامج التي تستخدم للكشف عن السرقة العلمية، كما يوجد به عديد من الميزات، فإنه يُعلم الباحث عملية القص واللصق، كما أنه يمكنه التعامل مع مختلف الملفات الموجودة عل الوورد، ولكنه من البرامج المدفوعة الأجر، كما أنه له نسخة تجريبية يمكن من خلالها فحص النصوص.

 

مزايا برامج الفحص

تتمتع برامج فحص السرقة العلمية بعدة مزايا تجعلها أداة فعالة في مكافحة هذه الظاهرة، ويمكن بيان هذه المزايا عالنحو الآتي:

أولًا. الدقة العالية في الكشف عن السرقة العلمية:

تُعتبر برامج فحص السرقة العلمية أدوات قوية في اكتشاف ومكافحة التشابه والانتحال في الأبحاث العلمية، إذ تحظى هذه البرامج بميزة دقة عالية في الكشف عن السرقة العلمية، حيث تستخدم خوارزميات وتقنيات متقدمة لمقارنة النصوص والتعرف على التشابهات بينها، كما تعمل على فحص الأشكال الأدبية والعبارات المستخدمة في الأبحاث، وتحليل الهيكل العام للمقالات؛ للكشف عن أي تشابهات أو اقتباسات غير مشروعة، إضافةً إلى ذلك، تقوم بتحليل المراجع والمصادر المستخدمة في الأبحاث للتحقق من صحتها ومصداقيتها، وبفضل هذه الدقة العالية، ويمكن للباحثين والمؤسسات الأكاديمية الاعتماد على نتائج هذه البرامج في الكشف عن السرقة العلمية والحفاظ على النزاهة العلمية.

ثانيًا. سهولة الاستخدام والتثبيت:

تتميز برامج فحص السرقة العلمية بسهولة استخدامها وتثبيتها، مما يجعلها مفيدة وفعالة للباحثين والمؤسسات الأكاديمية، كما توفر واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، وتتيح للمستخدم استخدامها دون الحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة، ويمكن تثبيتها بسرعة وسهولة على أنظمة التشغيل المختلفة، وتتوفر بمجموعة من اللغات لتناسب احتياجات المستخدمين المختلفة، وبفضل هذه السهولة في الاستخدام والتثبيت، يمكن للباحثين والمؤسسات الأكاديمية البدء في استخدام هذه البرامج على الفور دون أي تعقيدات تقنية.

ثالثًا. قدرة على مقارنة المقالات والأبحاث:

تمتاز برامج فحص السرقة العلمية بقدرتها على مقارنة المقالات والأبحاث بشكل شامل ومنظم، كما أنها تقوم بتحليل النصوص والهياكل العامة للمقالات للكشف عن أي تشابهات أو اقتباسات غير مشروعة. تتميز بإمكانية التعامل مع اللغات المختلفة ومعظم صيغ الملفات الشائعة التي تستخدم في الأبحاث العلمية، وكذلك يمكنها أيضًا تحليل المراجع والمصادر المستخدمة في الأبحاث للتحقق من صحتها ومصداقيتها. يُعد تحليل المقالات والأبحاث المختلفة معًا مهمة بالغة الأهمية للباحثين والمؤسسات الأكاديمية، وتوفر هذه البرامج الدقة والمنطقية اللازمة لإجراء هذا التحليل بكفاءة.

رابعًا. تقديم تقارير مفصلة عن نتائج الفحص

تقدم برامج فحص السرقة العلمية تقارير مفصلة عن نتائج الفحص، بما يتيح للباحثين والمؤسسات الأكاديمية تقييم جودة الأبحاث والتحقق من النزاهة العلمية، كما تعرض هذه التقارير النتائج بطريقة واضحة ومفهومة، وتوفر معلومات حول المقالات والأبحاث التي تحتوي على تشابهات أو اقتباسات غير مشروعة، إضافةً إلى ذلك، تقدم تقارير مفصلة حول المصادر والمراجع المستخدمة في الأبحاث، ما يساعد على التحقق من صحتها ومصداقيتها، كما يمكن استخدام هذه التقارير كأداة؛ لتحسين جودة الأبحاث وتعزيز النزاهة العلمية في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية.

 

 

استخدام برامج الفحص العلمي

تستخدم برامج الفحص العلمي في مختلف المجالات البحثية والأكاديمية؛ للكشف عن السرقة العلمية، وتساعد هذه البرامج في مراقبة التشابه في الأبحاث والمقالات والرسائل العلمية، كما أنها تعتمد على تحليل ومقارنة المحتوى العلمي؛ لتحديد مدى تطابقه مع المصادر والاقتباسات الأخرى، وفيما يأتي بيان باستخدام برامج الفحص العلمي:

أولًا. في الجامعات والمؤسسات البحثية:

تستخدم برامج الفحص العلمي في الجامعات والمؤسسات البحثية؛ للمساعدة في عملية الكشف عن السرقة العلمية، كما تعمل هذه البرامج على مراقبة الأبحاث والأعمال الأكاديمية المقدمة من قبل الطلاب والأعضاء البحثيين والموظفين، وتتيح هذه البرامج فحص الأبحاث ومقارنتها مع قواعد البيانات العلمية الواسعة للتحقق من أصالتها وتحديد مدى تواجد السرقة العلمية فيها، وبذلك تحفظ تلك الجامعات والمؤسسات سمعتها في المجال الأكاديمي وتضمن نزاهة الأعمال البحثية التي تعمل عليها.

ثانيًا. في المجلات العلمية والنشرات البحثية:

تقوم المجلات العلمية والنشرات البحثية باستخدام برامج الفحص العلمي؛ للتحقق من أصالة المقالات المقدمة للنشر، كما يقوم هذه البرامج بفحص الأبحاث المقدمة ومقارنتها مع الأبحاث المنشورة سابقًا؛ للتحقق من عدم وجود سرقة علمية أو انتحال للأفكار الأخرى، كما تعمل هذه البرامج على إيجاد التشابهات في المقالات والمنشورات وتوفير تقارير مفصلة توضح نتائج الفحص، وبذلك تضمن تلك البرامج النزاهة والجودة والمصداقية في المجلات العلمية والنشرات البحثية وتحميها من السرقة العلمية.

ثالثًا. في الأبحاث الأكاديمية والرسائل العلمية:

تستخدم برامج الفحص العلمي في الأبحاث الأكاديمية ورسائل الماجستير والدكتوراه؛ لتحليل وفحص المحتوى العلمي المقدم، ويهدف استخدام هذه البرامج إلى كشف أي سرقة علمية أو انتحال للأفكار الأخرى، كما تقوم تلك البرامج بمقارنة المحتوى مع قواعد البيانات العلمية؛ للتحقق من وجود أي تشابهات غير قانونية، وتوفر هذه البرامج تقارير مفصلة تبين نتائج الفحص وتسهل عملية التحقق والتحري عن حالات السرقة، وبالتالي تحافظ هذه البرامج على نزاهة وجودة ومصداقية الأبحاث الأكاديمية والرسائل العلمية المقدمة.

 

تطور برامج الفحص العلمي

انتشرت برامج الفحص العلمي على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، مع تطور التكنولوجيا والحاجة المتزايدة؛ للكشف عن السرقة العلمية، كما يتم تطوير وتحسين هذه البرامج بشكل دوري؛ لضمان مواكبتها للتطورات المستمرة في هذا المجال، وتعتبر تطوير هذه البرامج جزءًا مهمًا من الجهود المبذولة لمكافحة السرقة العلمية وضمان نزاهة البحوث الأكاديمية.

أولًا. التحسينات في تقنيات الكشف عن السرقة:

شهدت تقنيات الكشف عن السرقة التحسينات المستمرة لزيادة دقتها وفعاليتها، كما تم تطوير طرق جديدة؛ لاكتشاف الاقتباسات غير المشروعة وتحليل التشابه بين الأبحاث المختلفة، وبفضل قدرة هذه البرامج على اكتشاف السرقة العلمية بدقة عالية، يمكن للباحثين الاعتماد عليها؛ للتحقق من الأصالة والمصداقية العلمية لأعمالهم.

ثانيًا. تطوير وتحديث الخوارزميات والمعايير:

يتم تحسين وتطوير الخوارزميات والمعايير المستخدمة في برامج الفحص العلمي باستمرار، وكذلك تطوير خوارزميات جديدة؛ لتحليل النصوص وتحديد الاقتباسات غير المشروعة، بينما يتم تحديث المعايير المستخدمة لتقييم المصداقية العلمية للأبحاث والمقالات، كما يهدف هذا التطوير المستمر إلى تعزيز كفاءة برامج الفحص العلمي، وتحسين قدرتها على اكتشاف السرقة العلمية.

ثالثًا. تعزيز القدرة على التحقق من الاقتباسات والمصادر:

يهدف تطوير برامج الفحص العلمي إلى تعزيز قدرتها على التحقق من الاقتباسات والمصادر المستخدمة في البحوث العلمية، وقد تم تطوير تقنيات جديدة تمكن البرامج من مقارنة النصوص وتحليل الأدلة؛ لتحديد مدى الاقتباس والمصداقية العلمية للمصادر. يتيح تحسين قدرة هذه البرامج على التحقق من الاقتباسات والمصادر للباحثين الحصول على نتائج موثوقة وموثوقة قبل نشر أعمالهم العلمية.

 

للحصول على خدمة فحص نسبة الاقتباس عن طريق برامج الفحص المعتمدة لدى شركة pertask يمكنك التواصل معنا عن طريق رقم الواتساب  (تواصل واتساب)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp