books

الإطار النظري للبحث pdf

14 يناير 2024
عدد المشاهدات (70 مشاهدة)
الإطار النظري للبحث pdf

 

 

 

يعتبر الإطار النظري للبحث من العناصر الأساسية في أي دراسة بحثية، حيث يساعد الباحث على تحديد وتوجيه الدراسة، وفهم الظواهر المرتبطة بها، وهو مجموعة من المفاهيم والنظريات والمبادئ التي توضح العلاقة بين المتغيرات المختلفة في الدراسة، ويهدف إلى توضيح الأسس النظرية والمفاهيمية التي تدعم الدراسة وتوجهها، وفي هذا المقال نُقدِّم دليلًا شاملًا للمبتدئين حول الإطار النظري للبحث بصيغة ملفPDF.

 

 

مفهوم الإطار النظري

 

الإطار النظري في البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الصفحات النظرية التي يتم تدوينها في منهج البحث العلمي، أو الرسالة العلمية، ويتمثل ذلك في أهمية الدراسة وأهدافها، والنظريات المرتبطة بالموضوع، والمفاهيم والمتغيرات المستخدمة في الدراسة، كما يعمل الإطار النظري كإطار تحليلي للبحث، حيث يوفّر مجموعة من المفاهيم والأدوات النظرية التي تساعد الباحث في تفسير وتحليل الظواهر المرصودة والنتائج المستخلصة من البحث.

 

 

أهمية الإطار النظري في البحث

 

للإطار النظري أهميته في البحث العلمي، ويمكن بيانه على النحو الآتي:

  1. يساهم في توجيه الباحث وتحديد اتجاهات البحث وأهدافه.
  2. يساعد الإطار النظري في فهم الظواهر والعلاقات بين المتغيرات المرتبطة بموضوع البحث، مما يسهم في تحليل البيانات واستنتاج النتائج.
  3. يساهم الإطار النظري في توفير الأسس النظرية والمفاهيمية للبحث، مما يساعد في توجيه الدراسة وتحديد المنهجية المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  4. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها، مما يساعد في زيادة موثوقية النتائج.
  5. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، وبالتالي يسهم في تحديد العلاقات والتأثيرات بينها.
  6. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الفرضيات والتساؤلات البحثية، مما يساعد في توجيه الدراسة وتحديد مسار البحث.
  7. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، بما يساعد في توسيع المعرفة وتحديد الفجوات في الأبحاث السابقة.
  8. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل النتائج وتفسيرها، وبالتالي يساعد في استنتاج النتائج وتوصيات البحث.
  9. يساهم الإطار النظري في توجيه الباحث في كتابة البحث العلمي بشكل منظم ومنطقي، مما يساعد في توصيل المعلومات بشكل فعال للقراء.
  10. يساعد الإطار النظري الباحث في تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة في البحث، ويوفر له الأدوات اللازمة؛ لقياس وتحليل هذه المتغيرات.
  11. يساعد الإطار النظري الباحث في توجيه البحث وتحديد الفرضيات والتساؤلات البحثية، ويساهم في توجيه عملية جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.

 

 

خدمة إعداد الإطار النظري

 

عناصر الإطار النظري

 

يتكون الإطار النظري من عدة عناصر أساسية تساهم في تحقيق أهداف البحث وفهم المشكلة المدروسة، وهي كالآتي:

  1. تحديد المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع البحث من خلال تحديد وتعريف المصطلحات الرئيسية والمفاهيم الأساسية التي ستستخدم في الدراسة.
  2. استعراض الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع من خلال مراجعة الأبحاث والدراسات السابقة التي تناقش نفس الموضوع أو مواضيع مشابهة، كما يهدف هذا العنصر إلى تحليل وتقييم الأبحاث السابقة واستخلاص النتائج والمعلومات المهمة.
  3. تحديد النظرية أو النظريات المرتبطة بالموضوع من خلال تحديد النظريات المعتمدة في الدراسة وشرح كيفية تطبيقها على المشكلة المدروسة.
  4. توضيح العلاقات والارتباطات بين المفاهيم والنظريات المختلفة بتوضيح كيفية ترابط المفاهيم والنظريات وكيف يمكن استخدامها معًا؛ لفهم المشكلة المدروسة.
  5. بيان الفرضيات المرتبطة بالمشكلة من خلال تحديد الافتراضات التي ستتم دراستها في البحث، وتوضيح كيفية تأثيرها على النتائج المتوقعة.
  6. تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات المعتمدة من خلال تحديد المتغيرات التي ستتم دراستها وتأثيرها على المشكلة المدروسة.
  7. تحديد العوامل المؤثرة على المشكلة من خلال تحديد العوامل الخارجية والداخلية التي قد تؤثر على المشكلة المدروسة، وتوضيح كيفية تأثيرها.
  8. تحديد الأدوات والطرق المستخدمة في البحث، وذلك من خلال تحديد الأدوات والطرق التي ستستخدم في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.
  9. تحديد الإطار النظري العام للبحث من خلال تحديد النظريات والمفاهيم العامة التي تشكل الأساس للبحث، وتوضيح كيفية تطبيقها على المشكلة المدروسة.

 

 

كيفية بناء الإطار النظري

 

تعتبر خطوة بناء الإطار النظري للبحث خطوة حاسمة في عملية البحث العلمي، إذ يساهم في توجيه الباحث وتحديد مسار دراسته، ولبناء الإطار النظري، يجب اتباع الآتي:

 أولًا. تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث:

وذلك من خلال استعراض الدراسات السابقة والمصادر المتاحة.

ثانيًا. تحديد المفاهيم والنظريات:

إذ يجب تحليلها وتفسيرها بشكل دقيق مع استخدام الأدوات والتقنيات المناسبة؛ لتحليل البيانات والمعلومات المتاحة.

ثالثًا. تنظيم المفاهيم والنظريات في هيكل منطقي ومترابط:

وهنا يمكن استخدام الرسوم البيانية والجداول والمخططات؛ لتوضيح العلاقات بين المفاهيم والنظريات.

رابعًا. يجب توضيح كيفية تطبيق المفاهيم والنظريات في سياق البحث الحالي:

ويتم ذلك من خلال توضيح العلاقة بين المفاهيم والنظريات وأهداف البحث والمشكلة المطروحة.

خامسًا. يجب تقييم الإطار النظري وضبطه حسب احتياجات البحث:

ويمكن ذلك بعقد إجراء التعديلات اللازمة، وإضافة مزيد من المفاهيم والنظريات إذا لزم الأمر.

 

 

نموذج على الإطار النظري للبحث pdf

 

يعتبر الإطار النظري للبحث من العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في أي دراسة بحثية، إذ يساعد في توجيه الباحث، وتحديد مسار البحث وتحليل النتائج، ويتكون الإطار النظري من مجموعة من المفاهيم والنظريات التي تشرح سبب وجود المشكلة التي يتناولها البحث، وتوضح العلاقات بين المتغيرات المختلفة، وعند بناء الإطار النظري، يجب أن يتم اختيار المفاهيم والنظريات التي تتناسب مع موضوع البحث وتساهم في فهمه وتحليله بشكل أفضل.

 

ويمكن للباحث استخدام الإطار النظري للبحث pdf كنموذج لبناء الإطار النظري في الدراسات البحثية، حيث يوفر النموذج توجيهًا واضحًا للباحثين المبتدئين في كيفية تنفيذ الإطار النظري بدقة وفعالية، ويحتوي النموذج على عناصر أساسية يجب تضمينها في الإطار النظري، مثل: وضعية المشكلة، والأهداف البحثية، والمفاهيم المرتبطة بالمشكلة، والعلاقات المتوقعة بين المتغيرات.

 

وباستخدام النموذج، يستطيع الباحثون تنظيم أفكارهم وترتيب المفاهيم والنظريات بشكل منطقي، مما يسهِّل عملية كتابة الإطار النظري ويجعله أكثر فهمًا واستيعابًا للقراء، إضافةً إلى ذلك، يمكنهم تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة، وتحديد نقاط القوة والضعف في تلك الدراسات، مما يساعدهم على تحسين وتطوير إطارهم النظري الخاص بهم..

 

لتحميل نموذج لكيفية إعداد الإطار النظري للبحث بصيغة pdf  يمكنك الضغط على الرابط التالي (للتحميل أضغط هنا)

 

 

تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة

 

تعتبر خطوة تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة خطوة مهمة في عملية البحث العلمي؛ إذ ساعد الباحث على فهم المفاهيم والنظريات التي تم استخدامها في الدراسات السابقة، ويتضمن تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة تقييم العناصر المختلفة للإطار النظري مثل: المفاهيم والنظريات والمتغيرات المستخدمة، وكذلك تقييم صلة الإطار النظري بموضوع البحث الحالي، كما يهدف تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة إلى تحديد الثغرات والنقاط القوية في الإطار النظري المستخدم، ومن ثَم توجيه الباحث إلى تطوير إطار نظري جديد يعالج هذه الثغرات، ويساهم في تحقيق أهداف البحث الحالي.

يمكن أن يتضمن تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة أيضًا مقارنة الإطارات النظرية المستخدمة في الدراسات السابقة، وتحديد الاختلافات والتشابهات بينها، مما يساعد الباحث على اختيار الإطار النظري الأنسب لبحثه، وعند تحليل الإطار النظري في الدراسات السابقة، يجب أن يكون الباحث حريصًا على تقييم جودة الإطار النظري المستخدم في الدراسات السابقة، ومدى تأثيره على نتائج البحث واستنتاجاته.

لطلب خدمة إعداد الاطار النظري للبحث في جميع التخصصات يمكنك التواصل معنا عن طريق رقم الواتساب المخصص للباحثين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة من خلال الضغط على الرابط التالي ( رقم الواتساب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp