books

تعريف الإطار النظري للبحث العلمي وأهميته

13 يناير 2024
عدد المشاهدات (73 مشاهدة)
تعريف الإطار النظري للبحث العلمي وأهميته

 

لا تخفى ضرورة وجود الإطار النظري للبحث العلمي وأهميته، حيث يعتبر البحث العلمي أحد أهم الأدوات التي تسهم في تطوير المعرفة وفهم الظواهر والمشكلات المختلفة في مجالات متعددة، ولكي يكون البحث العلمي موثوقًا ومفيدًا يجب أن يتم تنظيمه وتوجيهه بشكل صحيح، وهنا يأتي دور الاطار النظري في البحث العلمي، وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي وأهميته، وسنتناول أيضًا كيفية إعداد الإطار النظري وكيف يتم استخدامه في البحث العلمي، وفي النهاية سنستعرض بعض التطبيقات العملية للإطار النظري في البحث العلمي، وإليك التفصيل:

 

ما هو الإطار النظري في البحث ؟

  1. الإطار النظري في البحث العلمي هو الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية، والذي يقوم بتقديمها ووصفها وتوضيح سبب وجود المشكلة التي تتناولها الدراسة.
  2. يشكل الإطار النظري الأساس الذي تبنى عليه الفكرة التي يقوم الباحث بدراستها، وهو العمود الفقري للبحث العلمي.
  3. يعد الإطار النظري في البحث العلمي بمثابة العمود الفقري للبحث حيث يحتوي على جميع المادة العلمية التي يقوم الباحث بجمعها وترتيبها في فصول ومباحث.
  4. يتضمن الإطار النظري مجموعة من الأبحاث النظرية التي تستند إلى مصادر جاهزة للمعلومات والبيانات الموثقة بأشكال مختلفة، ويحتوي على الآراء والوجهات الفلسفية والفكرية التي تدعم النظرية المطروحة في الدراسة.
  5. يعتبر الإطار النظري بمثابة الأساس النظري الذي يقوم عليه الباحث في بناء دراسته العلمية. يساعد الإطار النظري الباحث على تحديد المفاهيم الرئيسة والعلاقات بينها، ويوفر فهمًا أعمق للموضوع المدروس ويساعد في توجيه البحث وتحديد الأهداف والفرضية الأساسية للدراسة.
  6. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهجية المناسبة للدراسة وتحليل البيانات المستخدمة.
  7. يساعد في توجيه الباحث في تحديد الفرضيات والمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة التي سيتم دراستها في البحث العلمي.
  8. يمثل الإطار النظري في البحث العلمي الهيكل الذي يدعم ويوجه الدراسة، ويساعد الباحث في تحديد المفاهيم الرئيسة والعلاقات بينها، ويوفر فهمًا أعمق للموضوع المدروس، ويساعد في توجيه البحث وتحديد الأهداف والفرضية الأساسية للدراسة، ويساعد في اختيار المنهجية المناسبة وتحليل البيانات المستخدمة في الدراسة.

 

تعريف الإطار النظري للبحث العلمي وأهميته

 

أهمية الإطار النظري في البحوث:

  1. تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في دوره الحاسم في توجيه الباحث وتحديد اتجاهات الدراسة، حيث يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الرئيسة في البحث العلمي، حيث يساعد الباحث على فهم الموضوع بشكل أعمق وتحليله بشكل أكثر دقة. يساعد الإطار النظري الباحث على تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث وتوضيح العلاقات بينها.
  2. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهج المناسب للبحث وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل النتائج وتفسيرها بشكل صحيح ومنطقي.
  3. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اقتراح التوصيات والتطبيقات العملية المستقبلية للبحث.
  4. يمكن القول أن الإطار النظري يعتبر الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي، حيث يساعد الباحث في توجيه دراسته وتحليل النتائج واقتراح التوصيات.

 

يمكنك التعرف بطريقة موسعة وأكثر شمولية عن الاطار النظري وأهم مكوناته من خلال مقال (الاطار النظري)

 

كيفية كتابة الإطار النظري للبحث العلمي؟

يعد كتابة الإطار النظري للبحث العلمي خطوة حاسمة في عملية البحث، حيث يسهم في توجيه الباحث وتحديد اتجاهات الدراسة، ولإعداد الإطار النظري يجب اتباع مجموعة من الخطوات ألا وهى:

 

  1. أولاً: تحديد المشكلة البحثية وتحديد أهداف الدراسة، ويجب أن تكون المشكلة البحثية واضحة ومحددة بشكل جيد، وتحدد الفرضيات التي سيتم اختبارها في الدراسة.
  2. ثانيا: بعد تحديد المشكلة البحثية والأهداف يجب على الباحث مراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع، كما يجب أن يتعرف الباحث على الأبحاث والنظريات السابقة التي تتعلق بالمشكلة البحثية وتسهم في فهمها بشكل أفضل.
  3. ثالثا: بعد ذلك يجب على الباحث تحديد المفاهيم والمتغيرات المرتبطة بالمشكلة البحثية، كما يجب تحديد المفاهيم الرئيسة وتحديد العلاقات بينها، ويمكن استخدام النماذج النظرية الموجودة في الأبحاث السابقة كأساس لتحديد المفاهيم والعلاقات.
  4. رابعا: بعد تحديد المفاهيم والعلاقات، يجب على الباحث تطوير نموذج نظري يشرح العلاقات بين المفاهيم، ويجب أن يكون النموذج متكاملًا ومنطقيًا، ويعكس فهم الباحث للمشكلة البحثية والعلاقات بين المفاهيم.
  5. خامسا: يجب على الباحث توضيح كيفية تطبيق النموذج النظري في الدراسة. يجب تحديد الخطوات والأدوات والطرق التي ستستخدم لاختبار الفرضيات وتحليل البيانات، ويجب أن يكون النموذج النظري قابلًا للتطبيق ويساعد الباحث في تحقيق أهداف الدراسة.

 

 

كيفية استخدام الإطار النظري في البحث العلمي:

يعتبر استخدام الإطار النظري في البحث العلمي أمرًا ضروريًا لعدة أسباب:

  1. أولاً، يساعد الاطار النظري في توجيه الباحث وتحديد اتجاه البحث وأهدافه، فهو يوفر للباحث الإطار اللازم لفهم المشكلة المدروسة وتحليلها بشكل منهجي ومنظم.
  2. ثانيًا، يساعد الاطار النظري في توجيه عملية جمع البيانات وتحليلها، فعندما يكون للباحث اطار نظري واضح، يستطيع تحديد البيانات التي يحتاجها وكيفية تحليلها بناءً على النظريات والمفاهيم الموجودة في الاطار النظري.
  3. ثالثًا، يساعد الاطار النظري في توجيه عملية تفسير النتائج ووضع الاستنتاجات، فعندما يكون للباحث اطار نظري قوي، يستطيع تفسير النتائج التي حصل عليها وربطها بالنظريات والمفاهيم الموجودة في الاطار النظري.
  4. وأخيرًا، يساعد الاطار النظري في توجيه عملية كتابة البحث العلمي، فعندما يكون للباحث اطار نظري واضح، يستطيع تنظيم البحث وكتابته بشكل منهجي ومنظم، مما يسهل على القارئ فهم البحث واستيعابه بشكل أفضل.

 

أهم تطبيقات الإطار النظري في البحث العلمي:

يعتبر الإطار النظري أداة قوية في البحث العلمي حيث يمكن استخدامه في عدة تطبيقات مختلفة، ألا وهى:

  1. أحد التطبيقات الرئيسة للإطار النظري هو توجيه البحث وتحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، حيث يساعد الإطار النظري الباحث في تحديد العوامل التي يجب دراستها وقياسها وتحليلها في البحث.
  2. تطبيق آخر للإطار النظري هو توجيه عملية جمع البيانات وتحليلها، حيث يساعد الإطار النظري الباحثَ في تحديد الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها بناءً على النظريات والمفاهيم الموجودة في الإطار النظري، ويمكن أيضًا استخدام الإطار النظري في توجيه تفسير النتائج والوصول إلى استنتاجات موثوقة، كما يساعد الإطار النظري الباحث في تحليل النتائج وتفسيرها بناءً على النظريات والمفاهيم الموجودة في الإطار النظري.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الإطار النظري في توجيه تصميم الدراسة واختيار العينة المناسبة، حيث يساعد الإطار النظري الباحث في تحديد المتغيرات المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم الدراسة واختيار العينة.
  4. أخيرًا، يمكن استخدام الإطار النظري في توجيه البحث المستقبلي وتوجيه الدراسات اللاحقة، كما يمكن للإطار النظري أن يوجه الباحثين في اتجاهات جديدة للبحث وتحديد الفرضيات والمسائل التي يمكن استكشافها في الدراسات المستقبلية.

خاتمة المقال:

في الختام، يمكن القول أن الإطار النظري في البحث العلمي هو عنصر أساسي وحيوي يسهم في نجاح البحث وتحقيق أهدافه، إذ يعتبر الإطار النظري العمود الفقري للبحث، حيث يوفر الأساس النظري والمفاهيمية اللازمة لفهم المشكلة المدروسة وتحليلها، كما يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهج المناسب وتحديد الفرضيات والمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.

 

لطلب خدمة إعداد الإطار النظري على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة في مختلف التخصصات يمكنك التواصل عبر الرابط التالي (تواصل واتساب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp