books

طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي بأسلوب علمي

13 يناير 2024
عدد المشاهدات (72 مشاهدة)
طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي بأسلوب علمي

 

 

يعتبر طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي بأسلوب علمي خطو ذات أهمية كبرى، فالبحث العلمي أحد الأدوات الرئيسة في تطوير المعرفة وفهم الظواهر الطبيعية والاجتماعية، ومن أهم عناصر البحث العلمي هو الإطار النظري الذي يشكل الأساس النظري للدراسة ويساعد في توجيه الباحث في تحليل البيانات وتفسير النتائج، ويهدف الإطار النظري إلى توضيح المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث وتحديد العلاقات بينها، ويعتبر الإطار النظري أداة مهمة لتحليل البيانات وتفسير النتائج، حيث يساعد الباحث في فهم الظواهر المرتبطة بموضوع البحث وتوجيه الدراسة في الاتجاه الصحيح، وتهدف هذه المقالة إلى شرح طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي بأسلوب علمي، حيث سنتناول مفهوم الإطار النظري وأهميته في البحث العلمي، وسنقدم أيضًا مراحل كتابة الإطار النظري وطرق كتابته الشائعة في البحث، بالإضافة إلى استخدامه وتحليله ونقده في البحث العلمي، وإليك التفصيل:

 

 

ما هو الإطار النظري في البحث العلمي؟

  1. يعد الإطار النظري في البحث العلمي بمثابة العمود الفقري للبحث حيث يحتوي على جميع المادة العلمية التي يقوم الباحث بجمعها وترتيبها في فصول ومباحث.
  2. مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي هو الهيكل الذي يمكن أن يحمل أو يدعم نظرية دراسة بحثية، والذي يقوم بتقديمها ووصفها وتوضيح سبب وجود المشكلة التي يتناولها البحث.
  3. يهدف الإطار النظري إلى توضيح وتحليل النظريات والمفاهيم الموجودة في مجال البحث، ويساعد الباحث في فهم العلاقات بين هذه النظريات وتطبيقها على الظواهر المرتبطة بموضوع البحث.
  4. يعتبر الإطار النظري أداة مهمة لتوجيه الباحث في اختيار المفاهيم والنظريات المناسبة لدراسة مشكلة البحث، ويساعده في تحليل البيانات وتفسير النتائج التي يحصل عليها.
  5. يساعد الإطار النظري في تحديد الفرضيات التي يتم اختبارها في البحث، ويوفر الأسس النظرية لتفسير النتائج واستنتاجات البحث.
  6. يجب أن يكون الإطار النظري مبنيًا على مصطلحات علمية تفسر للقارئ الأمور التي يحتوي عليها البحث العلمي، ويجب أن يكون مترابطًا ومنسجمًا مع موضوع البحث وأهدافه.

خدمة إعداد الإطار النظري

 

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي:

  1. تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي في دوره الحاسم في توجيه الباحث وتوجيهه نحو الأفكار والمفاهيم الرئيسية التي تدعم موضوع البحث.
  2. يعمل الإطار النظري على توضيح العلاقة بين الظواهر والمتغيرات المختلفة التي يتم دراستها في البحث العلمي.
  3. يساعد الإطار النظري الباحث في تحديد النظريات والمفاهيم المرتبطة بموضوع البحث وتحليلها وتفسيرها بشكل منطقي وعلمي.
  4. يوفر الإطار النظري للباحث قاعدة معرفية قوية تساعده في تحليل النتائج والتوصل إلى استنتاجات موثوقة ومدروسة.
  5. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهجية المناسبة للبحث وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  6. يساعد الإطار النظري في تحديد الفرضيات الأساسية للبحث وتوجيه الباحث في تطوير أدلة قوية لدعم هذه الفرضيات.
  7. الإطار النظري في البحث العلمي يعد أداة أساسية للباحث في فهم وتحليل الموضوع وتوجيه البحث وتوصله إلى نتائج موثوقة ومدروسة.

 

ما مراحل كتابة الاطار النظري؟

  1. تحديد موضوع البحث: يتم في هذه المرحلة تحديد موضوع البحث الذي سيتم الكتابة عنه في الاطار النظري، لذا يجب أن يكون الموضوع واضحًا ومحددًا بشكل جيد.
  2. جمع المصادر العلمية: في هذه المرحلة يتم جمع المصادر العلمية المتعلقة بموضوع البحث، ويمكن الاستعانة بالكتب والمقالات العلمية والأبحاث السابقة.
  3. تحليل المصادر: بعد جمع المصادر العلمية، يتم تحليلها ودراستها بعناية، لذا يجب فهم المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها بشكل دقيق.
  4. تحديد النقاط الرئيسة: في هذه المرحلة يتم تحديد النقاط الرئيسة التي سيتم التركيز عليها في الإطار النظري، ويجب أن تكون هذه النقاط متعلقة بموضوع البحث وتساهم في تحقيق أهدافه.
  5. كتابة الإطار النظري: بعد تحديد النقاط الرئيسية، يتم كتابة الاطار النظري بشكل منظم ومنطقي، ويجب أن يتضمن الاطار النظري تعريف المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث وتوضيح العلاقة بينها.
  6. مراجعة وتحرير الإطار النظري: في هذه المرحلة يتم مراجعة وتحرير الإطار النظري للتأكد من دقته واتساقه، ويجب التأكد من أن الإطار النظري يعكس المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث بشكل صحيح.
  7. تحديث الإطار النظري: في حال توفر مصادر جديدة أو تطورات في المجال العلمي، يجب تحديث الإطار النظري ليشمل هذه المعلومات الجديدة والمحدثة.

 

ما طريقة كتابة الإطار النظري الشائعة في البحث؟

تعتبر طريقة كتابة الإطار النظري في البحث العلمي أمرًا مهما لضمان جودة البحث ومصداقيته لذا يجب أن يتم كتابة الإطار النظري بشكل منظم ومنطقي، حيث يتم تنظيم المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث، ويمكن أن تتضمن طريقة كتابة الإطار النظري الشائعة في البحث العلمي الخطوات التالية:

  1. تحديد المفاهيم الرئيسة: يجب تحديد المفاهيم الرئيسة المتعلقة بموضوع البحث وتوضيحها بشكل دقيق.
  2. استعراض الدراسات السابقة: يجب استعراض الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها بشكل موضوعي.
  3. تحليل النظريات المتعلقة: يجب تحليل النظريات المتعلقة بموضوع البحث وتوضيح كيفية تطبيقها في البحث.
  4. توضيح العلاقة بين المفاهيم والنظريات: يجب توضيح العلاقة بين المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث وكيفية تأثيرها على النتائج المتوقعة.
  5. تحديد الفرضيات: يجب تحديد الفرضيات المتعلقة بموضوع البحث وتوضيحها بشكل واضح ومنطقي.
  6. توضيح الأطر النظرية البديلة: يجب توضيح الأطر النظرية البديلة المتعلقة بموضوع البحث ومقارنتها مع الإطار النظري المختار.
  7. توضيح الفجوات في الأبحاث السابقة: يجب توضيح الفجوات في الأبحاث السابقة المتعلقة بموضوع البحث وكيفية ملئها من خلال البحث الحالي.
  8. تحديد أهداف البحث: يجب تحديد أهداف البحث بشكل واضح ومحدد وتوضيح كيفية تحقيقها من خلال الإطار النظري المختار.

باختصار، يجب أن تكون طريقة كتابة الإطار النظري الشائعة في البحث العلمي مبنية على تحليل الأدبيات السابقة وتوضيح العلاقة بين المفاهيم والنظريات وتحديد الفرضيات وتحديد الأهداف وتوضيح الفجوات في الأبحاث السابقة.

 

يمكنك التعرف على خطوات الإطار النظري بطريقة شمولية عن طريق تصفح المقال التالي (الاطار النظري)

 

 

كيفية تحليل الإطار النظري في البحث العلمي؟

تحليل الإطار النظري في البحث العلمي يعتبر خطوة مهمة لفهم وتفسير الظواهر والمفاهيم المطروحة في الدراسة، حيث يتضمن تحليل الإطار النظري تقييم المصادر المستخدمة وتحليلها بشكل نقدي وعلمي.

يتم تحليل الإطار النظري من خلال تحليل المفاهيم والنظريات المطروحة ومقارنتها بالدراسات السابقة والأبحاث المشابهة. يهدف التحليل إلى تحديد قوة وضعف الإطار النظري المستخدم وتقييم مدى تأثيره على النتائج المتوقعة للدراسة. يتطلب التحليل النقدي للإطار النظري مهارات تحليلية قوية وقدرة على التمييز بين الأفكار القوية والضعيفة وتقييمها بناءً على المعايير العلمية. يمكن استخدام أدوات التحليل المختلفة مثل المقارنة والتباين والتصنيف والتحليل النقدي لتحليل الإطار النظري بشكل شامل ودقيق.

بعد التحليل النقدي للإطار النظري، يمكن للباحث أن يقدم توصيات واقتراحات لتحسين الإطار النظري أو تطويره في الدراسات المستقبلية.

 

كيفية نقد الإطار النظري في البحث العلمي؟

  1. يعد نقد الإطار النظري في البحث العلمي جزءًا مهماً من عملية البحث، حيث يتم تقييم الاطار النظري المستخدم وتحليله بشكل نقدي.
  2. يتم استخدام النقد لتحديد النقاط القوية والضعف في الإطار النظري، وتقييم مدى ملاءمته للبحث العلمي المقام.
  3. يمكن أن يكون نقد الإطار النظري إيجابيًا أو سلبيًا، حيث يتم تحليل النقاط القوية والضعف في الإطار النظري وتقييمها بناءً على المعايير العلمية.
  4. من النقاط التي يمكن أن يتم نقدها في الإطار النظري هي عدم وجود مصادر موثوقة لتعريف المصطلحات العلمية المستخدمة، أو عدم احتواء الإطار النظري على متغيرات البحث المحورية.
  5. يجب أن يكون نقد الإطار النظري مبنيًا على أسس علمية قوية ومنطقية، ويجب توخي الحذر في تقييم الإطار النظري بناءً على الأدلة المتاحة والمعايير العلمية المعترف بها.
  6. عند نقد الإطار النظري، يجب أن يتم تقديم النقاط السلبية بشكل بناء ومنطقي، ويمكن اقتراح تعديلات أو تحسينات على الاطار النظري لتعزيز جودته وملاءمته للبحث العلمي.
  7. يعد نقد الإطار النظري جزءًا أساسيًا من عملية البحث العلمي، حيث يسهم في تحسين جودة البحث وتطوير المعرفة العلمية في المجال المعين.

 

خاتمة المقال:

يعد الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي، حيث يسهم في توجيه الباحث وتحديد مسار الدراسة. كما يساعد الإطار النظري في فهم المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث ويوفر الأساس النظري اللازم لتحليل البيانات واستنتاج النتائج. ومن الجوانب الإيجابية للإطار النظري في البحث العلمي أنه يساعد في توجيه الباحث وتحديد اتجاه الدراسة، كما يساعد في توضيح العلاقات بين المفاهيم والنظريات المختلفة.

 

يمكنك طلب خدمة إعداد الإطار النظري عن طريق التواصل معنا من خلال رقم الواتساب الخاص بخدمة الباحثين وطلاب الدراسات العليا والأساتذة عبر الرابط التالي (تواصل واتساب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp