books

كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير

14 يناير 2024
عدد المشاهدات (92 مشاهدة)
كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير

 

 

تعد كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير من الركائز الأساسية والمكملة لإعدادها، حيث تعد رسالة الماجستير من أهم الأبحاث العلمية التي يقوم بها الطالب في مرحلة الدراسات العليا، ويعتبر الإطار النظري أحد الأجزاء الرئيسية في رسالة الماجستير، حيث يتم فيه تقديم النظريات والمفاهيم المرتبطة بموضوع البحث، ويهدف الإطار النظري إلى توضيح الأسس النظرية التي يستند إليها الباحث في دراسة موضوعه، وتحديد الإشكاليات المرتبطة به، وتوضيح العلاقة بين المفاهيم المختلفة المستخدمة في الدراسة، لذا تعد كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير مهمة صعبة قد يواجهها الطالب، حيث يتطلب ذلك مهارات في التحليل والتفكير النقدي.

وتهدف هذه المقالة إلى توضيح كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة الماجستير، بالإضافة إلى توضيح أهمية الإطار النظري في البحث العلمي ولرسالة الماجستير بشكل خاص، كما سيتم توضيح أهداف الإطار النظري ومحتوياته، بالإضافة إلى تقديم أمثلة للإطار النظري في رسائل الماجستير، وذلك كالآتي:

 

تعريف الإطار النظري:

الإطار النظري في البحث العلمي عبارة عن مجموعة الصفحات النظرية التي يتم تدوينها في منهج البحث العلمي أو الرسالة العلمية، حيث يشكل الإطار النظري الهيكل الذي يوجه الباحث في فهم المشكلة المطروحة وتحليلها وتفسيرها، ويعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في رسالة الماجستير، حيث يمثل الأساس النظري والمفاهيمي للدراسة.

كذلك يهدف الإطار النظري إلى توضيح النظريات والمفاهيم المرتبطة بموضوع البحث وتحديد العلاقات بينها، لذلك يساعد الإطار النظري الباحث في تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة وتحديد العلاقة بينها، كما يساعد الإطار النظري أيضًا في تحديد الفرضيات والأهداف البحثية وتوجيه الدراسة في الاتجاه الصحيح، ويعتمد الإطار النظري على الدراسات السابقة والأبحاث المنشورة في المجال ذات الصلة، لذا يجب أن يكون الإطار النظري مبنيًا على أسس نظرية قوية وموثوقة تدعم البحث وتوجهه.

 

 

أهمية الإطار النظري في البحث العلمي:

  1. يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي، حيث يسهم في توجيه البحث وتحديد مجاله.
  2. يساعد الإطار النظري الباحث على فهم الأدبيات السابقة والنظريات المتعلقة بموضوع البحث، مما يساعده في تحليل المشكلة وتوجيه الدراسة.
  3. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث لاختيار المنهج المناسب للبحث وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات وتحليلها.
  4. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث لتحديد الفرضيات والمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة للبحث.
  5. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث لتحليل النتائج وتفسيرها ووضع الاستنتاجات النهائية للبحث.
  6. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث لتحديد الثغرات في الأبحاث السابقة وتحديد المساهمة الجديدة التي ستقدمها الدراسة.

 

أهمية الإطار النظري لرسالة الماجستير:

  1. يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في رسالة الماجستير، حيث يسهم في توجيه البحث وتحديد مساره.
  2. يساعد الإطار النظري في تحديد مفهوم المشكلة المطروحة في البحث وفهمها بشكل أفضل.
  3. يسهم الإطار النظري في توضيح العلاقة بين المتغيرات المختلفة وتحديد العوامل المؤثرة في الظاهرة المدروسة.
  4. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهجية المناسبة للبحث وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات.
  5. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل البيانات وتفسيرها بشكل صحيح ومنطقي.
  6. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في مناقشة النتائج وتوصيات البحث بناءً على الأسس النظرية الموجودة.
  7. يسهم الإطار النظري في إثراء المعرفة العلمية في المجال المدروس وتوسيع الفهم العام للموضوع.
  8. يعتبر الإطار النظري أداة هامة لتوثيق الأدبيات المرتبطة بموضوع البحث وتقديم الدعم العلمي للدراسة.
  9. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الفراغات في الأبحاث السابقة وتحديد الجوانب التي يمكن تطويرها في الدراسة الحالية.

 

أهداف الإطار النظري في رسالة الماجستير:

  1. تحديد مجال البحث وتحديد حدوده: يساعد الإطار النظري في تحديد مجال البحث وتحديد حدوده، كما يوفر للباحث إطارًا نظريًا يساعده في تحديد المفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع الرسالة وتحديد الحدود الزمنية والمكانية للدراسة.
  2. توجيه البحث وتوجيهه: يساعد الإطار النظري في توجيه البحث وتوجيهه. يوفر للباحث الأسس النظرية والمفاهيمية التي يمكنه الاعتماد عليها في توجيه البحث وتحليل النتائج.
  3. توضيح العلاقات والتفاعلات بين المفاهيم: يساعد الإطار النظري في توضيح العلاقات والتفاعلات بين المفاهيم المختلفة المتعلقة بموضوع الرسالة، حيث يوفر للباحث فهمًا أعمق للمفاهيم ويساعده في تحليلها وتفسيرها بشكل أفضل.
  4. توفير الأدلة والمراجع السابقة: يساعد الإطار النظري في توفير الأدلة والمراجع السابقة المتعلقة بموضوع الرسالة، حيث يوفر للباحث قاعدة معرفية قوية يمكنه الاستناد إليها في توجيه البحث ودعم الحجج والاستنتاجات.
  5. توضيح الفرضيات والأسئلة البحثية: يساعد الإطار النظري في توضيح الفرضيات والأسئلة البحثية المتعلقة بموضوع الرسالة، حيث يوفر للباحث قاعدة نظرية يمكنه الاعتماد عليها في توضيح الفرضيات وتحديد الأسئلة البحثية.

 

ما محتويات الإطار النظري للدراسة؟

يتضمن الإطار النظري للدراسة عدة محتويات مهمة يجب تضمينها في رسالة الماجستير، ألا وهى:

  1. يجب عرض المعلومات النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة، ويتضمن ذلك تعريف المفاهيم الأساسية والنظريات المرتبطة بالموضوع.
  2. يجب تحليل الأدبيات المرتبطة بالموضوع ومراجعتها بشكل شامل، لذا يتعين على الباحث استعراض الدراسات السابقة والأبحاث المنشورة حول الموضوع وتحليلها بناءً على الأهداف والمنهجية المستخدمة.
  3. يجب توضيح العلاقة بين الدراسة الحالية والأبحاث السابقة، حيث يتعين على الباحث تحديد الفجوات في الأبحاث السابقة وكيفية ملء هذه الفجوات من خلال الدراسة الحالية.
  4. يجب توضيح الإطار النظري الذي سيستخدم في الدراسة، حيث يتعين على الباحث تحديد النظرية أو النموذج النظري الذي سيستخدم في توجيه الدراسة وتحليل البيانات.
  5. يجب توضيح الفرضيات المرتبطة بالدراسة، حيث يتعين على الباحث تحديد الفرضيات التي سيتم اختبارها في الدراسة وتوضيح كيفية تطبيقها في البحث العملي.

 

كيفية كتابة الاطار النظري في رسالة الماجستير؟:

يعتبر الإطار النظري أحد الأجزاء الرئيسة في رسالة الماجستير، حيث يقدم الأسس النظرية والمفاهيم التي تدعم البحث وتوجهه، لذا لكتابة الإطار النظري بشكل صحيح، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد المفاهيم الرئيسية: يجب تحديد المفاهيم الرئيسة التي ستكون أساس الإطار النظري، حيث يمكن الاستعانة بالمصادر الأكاديمية والدراسات السابقة لتحديد هذه المفاهيم.
  2. تحليل الأدبيات السابقة: يجب مراجعة الأدبيات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها بشكل دقيق، حيث يمكن استخدام الأدبيات العلمية والمقالات والكتب للحصول على المعلومات اللازمة.
  3. توضيح العلاقات والترابطات: يجب توضيح العلاقات والترابطات بين المفاهيم المختلفة في الإطار النظري، حيث يمكن استخدام الرسوم البيانية والمخططات لتوضيح هذه العلاقات.
  4. تطبيق النظريات والمفاهيم على البحث: يجب تطبيق النظريات والمفاهيم المحددة على البحث الحالي، حيث يمكن استخدام الأمثلة والدراسات السابقة لتوضيح كيفية تطبيق هذه النظريات.
  5. الكتابة بشكل منسق ومنظم: يجب كتابة الإطار النظري بشكل منسق ومنظم، مع ترتيب المفاهيم والعلاقات بشكل منطقي، ويمكن استخدام الفقرات والعناوين الفرعية لتنظيم النص.

باتباع هذه الخطوات، يمكن للطالب كتابة إطار نظري قوي ومتكامل في رسالته الماجستير.

 

 

يمكنك الاطلاع على مقال شمولي يضم مكونات الاطار النظري في البحث العلمي من خلال الرابط التالي (كيفية إعداد وكتابة الإطار النظري في البحوث التربوية)

 

أمثلة للإطار النظري في رسائل الماجستير:

فيما يلي بعض الأمثلة للإطار النظري في رسائل الماجستير:

  1. إطار نظري لدراسة تحليل السوق: يتضمن هذا الإطار النظري النظريات والمفاهيم المتعلقة بتحليل السوق وعوامل تأثيرها على سلوك المستهلك واختياره.
  2. إطار نظري لدراسة التغير المناخي: يتضمن هذا الإطار النظري النظريات والمفاهيم المتعلقة بالتغير المناخي وتأثيره على البيئة والاقتصاد.
  3. إطار نظري لدراسة القيادة التحويلية: يتضمن هذا الإطار النظري النظريات والمفاهيم المتعلقة بالقيادة التحويلية وأثرها على تحقيق التغيير والتطوير في المؤسسات.
  4. إطار نظري لدراسة الابتكار في الشركات: يتضمن هذا الإطار النظري النظريات والمفاهيم المتعلقة بالابتكار وعوامل تأثيرها على قدرة الشركات على التنافس والنمو.
  5. إطار نظري لدراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء الوظيفي: يتضمن هذا الإطار النظري النظريات والمفاهيم المتعلقة بالرضا الوظيفي وتأثيره على أداء الموظفين في المؤسسات.

هذه بعض الأمثلة للإطار النظري في رسائل الماجستير، وتوضح كيفية استخدام النظريات والمفاهيم المتعلقة بموضوع البحث لتوجيه الدراسة وتحليل النتائج.

 

خاتمة المقال:

يمكن القول بأن الإطار النظري هو جزء أساس وحيوي في رسالة الماجستير، حيث يساعد الإطار النظري الباحث على تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث ويوفر الأساس النظري اللازم للدراسة.

يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل البيانات وتفسير النتائج.

 

لطلب خدمة إعداد الإطار النظري بطريقة أكاديمية متقنة على أيدي أساتذة متخصصين يمكنك التواصل معنا في pertask من خلال رابط رقم الواتساب (للتواصل أضغط هنا)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp