books

كيفية إعداد وكتابة الإطار النظري في البحوث التربوية

14 يناير 2024
عدد المشاهدات (92 مشاهدة)
كيفية إعداد وكتابة الإطار النظري في البحوث التربوية

 

 

للوصول لكيفية إعداد و كتابة الإطار النظري في البحوث التربوية بطريقة احترافية ودقيقة لابد من اتباع خطوات محددة ومهمة، وذلك لكون الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحوث التربوية، حيث يسهم في توجيه الباحث وتحديد مسار الدراسة، كما يهدف الإطار النظري إلى توضيح المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث، وتحليل العلاقات بينها، وتوضيح الفرضيات المفترضة للدراسة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهج المناسب وتحديد أدوات البحث المناسبة،

وفي هذا المقال سنتناول كيفية إعداد وكتابة الإطار النظري في البحوث التربوية وأهميته ومكوناته وكيفية استخدامه في البحوث التربوي، وذلك كالآتي:

 

ما تعريف البحوث التربوية؟:

تعتبر البحوث التربوية من الدراسات العلمية التي تهتم بدراسة وتحليل العملية التعليمية والتربوية. وتهدف البحوث التربوية إلى فهم وتحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال دراسة العوامل المؤثرة فيها وتحليل النتائج والتوصيات.

تشمل البحوث التربوية مجموعة واسعة من المواضيع، مثل: تقييم البرامج التعليمية، وتحليل أساليب التدريس، ودراسة تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على العملية التعليمية. كما تعتمد البحوث التربوية على المنهج العلمي في جمع البيانات وتحليلها واستنتاج النتائج، وتستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات البحثية، مثل: الاستبيانات والمقابلات والملاحظات.

 

أهمية الإطار النظري للبحوث التربوية:

  1. يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحوث التربوية، حيث يسهم في توجيه الباحث وتحديد اتجاهات البحث وأهدافه.
  2. يساعد الإطار النظري في توضيح العلاقة بين المتغيرات المختلفة في البحث التربوي، وبالتالي يسهم في فهم الظواهر والعمليات التربوية بشكل أفضل.
  3. يسهم الإطار النظري في توجيه عملية جمع البيانات وتحليلها في البحث التربوي، حيث يوفر الإطار النظري الأسس النظرية والمفاهيمية التي يمكن استخدامها في تفسير النتائج.
  4. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها في البحث التربوي.
  5. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد المتغيرات المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار في البحث التربوي، وبالتالي يسهم في زيادة دقة البحث وموثوقيته.
  6. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل النتائج وتفسيرها بشكل صحيح ومنطقي في البحث التربوي.
  7. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في صياغة الاستنتاجات والتوصيات النهائية للبحث التربوي بناءً على النتائج والتحليلات.
  8. بشكل عام، يمكن القول أن الإطار النظري يعتبر أداة أساسية في البحوث التربوية، حيث يسهم في توجيه الباحث وتحديد مسار البحث وتحليل النتائج بشكل منطقي ومنهجي.

 

 

خدمة إعداد الإطار النظري

 

ما هي مكونات الإطار النظري في البحوث التربوية؟:

يتكون الإطار النظري في البحوث التربوية من عدة مكونات أساسية، ألا وهي:

  1. يتضمن الإطار النظري استعراض الدراسات والأبحاث السابقة التي تتعلق بالموضوع المدروس، حيث يتم في هذا المكون تقديم ملخص للدراسات السابقة وتحليلها وتقييمها بشكل نقدي، ويهدف ذلك إلى توضيح المعرفة المتاحة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأبحاث السابقة التي يمكن ملؤها من خلال الدراسة الحالية.
  2. يشمل الإطار النظري تحديد المفاهيم والمتغيرات المرتبطة بالموضوع المدروس، حيث يتم في هذا المكون تحديد المفاهيم الرئيسية وتعريفها بشكل دقيق، وكذلك تحديد المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة التي ستتم دراستها في البحث.
  3. يتضمن الإطار النظري توضيح النظريات والنماذج المعتمدة في المجال التربوي، حيث يتم في هذا المكون تقديم ملخص للنظريات والنماذج المختلفة التي تشرح وتفسر الظواهر التربوية، ويهدف ذلك إلى توجيه الباحث في اختيار النظرية المناسبة لدراسة الموضوع المحدد.
  4. يشمل الإطار النظري توضيح العلاقات المتوقعة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، ويتم في هذا المكون توضيح الفرضية الأساسية للدراسة وتوضيح العلاقات المفترضة بين المتغيرات، ويهدف ذلك إلى توجيه الباحث في تحليل البيانات واستنتاج النتائج.
  5. يتضمن الإطار النظري توضيح الإطار المفاهيمي للدراسة، ويتم في هذا المكون توضيح الأفكار والمفاهيم الرئيسية التي ستستخدم في الدراسة وتحديد الإطار النظري العام الذي ستتم دراسته في البحث التربوي.

 

كيفية إعداد وكتابة الإطار النظري في البحوث التربوية؟:

يعتبر إعداد الإطار النظري في البحوث التربوية خطوة حاسمة لضمان جودة البحث وتحقيق أهدافه، وفي هذا القسم، سنتناول كيفية إعداد الإطار النظري في البحوث التربوية، وذلك كالآتي:

  1. يجب على الباحث أن يقوم بتحديد المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، ويجب أن يكون الباحث على دراية تامة بالمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في مجال البحث التربوي، وذلك لضمان تواصل وفهم القراء للإطار النظري.
  2. يجب على الباحث أن يقوم بمراجعة الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، ويجب أن يتعرف الباحث على الأبحاث والدراسات السابقة التي تناقش نفس الموضوع أو مواضيع مشابهة، ويمكن للباحث أن يستخدم المصادر المختلفة، مثل: الكتب، والمقالات العلمية، والأبحاث السابقة للحصول على المعلومات اللازمة.
  3. يجب على الباحث أن يقوم بتحليل وتنظيم المعلومات المستخلصة من الدراسات السابقة، حيث يجب أن يقوم الباحث بتحليل المعلومات واستخلاص النتائج والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بموضوع البحث، بعد ذلك، يجب على الباحث تنظيم المعلومات وترتيبها بطريقة منطقية ومتسلسلة في الإطار النظري.
  4. يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح العلاقات والارتباطات بين المفاهيم والنظريات المختلفة، ويجب أن يقوم الباحث بتوضيح كيفية ترابط المفاهيم والنظريات المختلفة وكيف يمكن استخدامها لفهم موضوع البحث وتحقيق أهدافه.
  5. يجب على الباحث أن يقوم بكتابة الإطار النظري بشكل منظم وواضح، ويجب أن يكون الإطار النظري مرتبطًا بموضوع البحث ومنطقيًا في ترتيب المفاهيم والنظريات، كذلك يجب أن يتضمن الإطار النظري مقدمة توضح أهمية الموضوع وأهداف البحث، وجسم يتضمن المفاهيم والنظريات المختلفة، وخاتمة تلخص المحتوى وتوجه للأبحاث المستقبلية.

 

للاطلاع على نموذج للتحميل المباشر عن الاطار النظري للبحث العلمي يمكنك تصفح المقال التالي تحت عنوان (الإطار النظري للبحث العلمي pdf).

 

كيفية استخدام الإطار النظري في البحوث التربوية؟

  1. يعتبر الإطار النظري أداة مهمة في البحوث التربوية، حيث يساعد الباحث في توجيه دراساته وتحليل النتائج.
  2. يساعد الإطار النظري في تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث وتوضيح العلاقات بينها.
  3. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهج المناسب للدراسة وتحديد الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع البيانات.
  4. يساعد الإطار النظري في تحليل البيانات وتفسيرها بشكل صحيح ومنطقي.
  5. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في كتابة النتائج والمناقشة والاستنتاجات بشكل منطقي ومترابط.
  6. باستخدام الإطار النظري في البحوث التربوية، يمكن للباحث أن يقدم دراسة متكاملة ومنهجية تساهم في تطوير المعرفة في مجال التربية.

 

 

أمثلة عملية للإطار النظري في البحوث التربوية:

يعتبر الإطار النظري جزءًا مهمًا في البحوث التربوية، حيث يساعد الباحث على توجيه دراساته وتحليل النتائج، وفيما يلي بعض الأمثلة العملية للإطار النظري في البحوث التربوية:

  1. إطار نظري لدراسة تأثير التكنولوجيا في التعلم: يمكن أن يتضمن هذا الإطار النظري مفاهيم مثل التعلم الإلكتروني، والتعلم عن بُعد، والتعلم التعاوني، وتأثير التكنولوجيا على النتائج التعليمية.
  2. إطار نظري لدراسة تأثير البيئة المدرسية على تحصيل الطلاب: يمكن أن يتضمن هذا الإطار النظري مفاهيم مثل المناخ المدرسي، والعلاقات التعليمية، والتحفيز الدراسي، وتأثير البيئة المدرسية على تحصيل الطلاب.
  3. إطار نظري لدراسة تأثير استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الطلاب: يمكن أن يتضمن هذا الإطار النظري مفاهيم مثل الألعاب التعليمية، والتعلم النشط، وتأثير استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الطلاب.
  4. إطار نظري لدراسة تأثير استخدام الوسائط المتعددة في تعلم اللغة الثانية: يمكن أن يتضمن هذا الإطار النظري مفاهيم مثل الوسائط المتعددة، وتعلم اللغة الثانية، وتأثير استخدام الوسائط المتعددة في تعلم اللغة الثانية.

تلك هي بعض الأمثلة العملية للإطار النظري في البحوث التربوية، ويمكن للباحث أن يستوحي منها لإعداد إطار نظري مناسب لدراسته.

 

خاتمة المقال:

يمكن القول بأن الإطار النظري يعتبر أحد العناصر الأساسية في البحوث التربوية، فهو يساعد الباحث على تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث ويوفر الأساس النظري اللازم لتحليل البيانات واستنتاج النتائج. كما يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهجية المناسبة وتحديد الأدوات المناسبة لجمع البيانات.

 

إذا كنت باحث تربوي وتريد إعداد الإطار النظري الخاص ببحثك العلمي لا تتردد في التواصل معنا للحصول على المساعدة من خلال رقم الواتساب pertask  من خلال الرابط التالي (للتواصل أضغط هنا) 

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp