books

كيفية كتابة الإطار النظري

16 يناير 2024
عدد المشاهدات (80 مشاهدة)
كيفية كتابة الإطار النظري

 

تعد كتابة الإطار النظري خطوة حاسمة ومهمة للبحث العلمي، وذلك لكون الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في أي بحث علمي أو أكاديمي، فهو يمثل الأساس النظري الذي يستند إليه الباحث في تحليل وفهم الظواهر والمفاهيم المختلفة، وتهدف هذه المقالة إلى توضيح كيفية كتابة الإطار النظري بشكل شامل ومفصل، وسنتناول في هذا الجزء مقدمة قصيرة عن الإطار النظري وأهميته في البحث العلمي، كما سنتحدث عن مكونات وعناصر الإطار النظري وكيفية كتابته بطريقة فعالة ومنهجية، وذلك كالآتي:

 

ما هو الإطار النظري؟

يُعَدُّ الإطار النظري بمثابة المُكوِّن الرئيس للأبحاث والرسائل العلمية، فهو بمثابة الهيكل العظمي بالنسبة للإنسان، ودونه لن يكون هناك بحث علمي من الأساس، كما أن الإطار النظري ومكوناته أحد الأجزاء الأساسية لأي بحث علمي، بحيث يشكل الفقرة الثانية للبحث ويأتي مباشرة بعد الانتهاء من المقدمة.

 

أهمية الإطار النظري:

  1. يعتبر الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي، حيث يساعد الباحث على فهم الموضوع أو نطاق الدراسة بشكل أفضل.
  2. يساعد الإطار النظري الباحث على التعرف على الآراء المختلفة حول الموضوع والمساهمات السابقة في هذا المجال.
  3. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في اختيار المنهجية المناسبة للدراسة وتحليل البيانات.
  4. يسهم الإطار النظري في توضيح العلاقة بين المتغيرات المختلفة وتوجيه الباحث في تحديد العوامل المؤثرة في الدراسة.
  5. يساعد الإطار النظري في توجيه الباحث في تحديد الفرضيات والأهداف البحثية وتحديد الأدوات المناسبة لجمع البيانات.
  6. يسهم الإطار النظري في توجيه الباحث في تحليل النتائج وتفسيرها ووضع الاستنتاجات النهائية للدراسة.
  7. يمكن القول أن الإطار النظري يعتبر الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي، حيث يساعد الباحث في توجيه دراسته وتحقيق أهدافه بشكل منهجي ومنظم.

 

خدمة إعداد الإطار النظري

 

يمكنك الاطلاع أيضاً على مقال شمولي عن:  (كيفية كتابة الإطار النظري للماجستير)

 

 

مكونات وعناصر الإطار النظري:

يتكون الإطار النظري من عدة مكونات وعناصر مهمة تسهم في بناء البحث العلمي بشكل صحيح ومنهجي، ألا وهى:

  1. أحد المكونات الأساسية للإطار النظري هو المنهج البحثي، والذي يشمل الإجراءات والأساليب التي يستخدمها الباحث في كتابة البحث العلمي، كما يتضمن الإطار النظري أيضًا الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، حيث يتم استعراض الأبحاث والدراسات السابقة التي تمت في نفس المجال وتحليلها وتقييمها، وتشمل مكونات الإطار النظري أيضًا المفاهيم والنظريات المتعلقة بالموضوع، حيث يتم توضيح المفاهيم الأساسية والنظريات المتعلقة بالموضوع وكيفية تطبيقها في البحث العلمي.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الإطار النظري المتغيرات المستقلة والمتغيرات المعتمدة، حيث يتم تحديد المتغيرات التي ستتم دراستها وتحليلها في البحث العلمي.
  3. وأخيرًا، يتضمن الإطار النظري أيضًا الفرضيات والأهداف البحثية، حيث يتم وضع فرضيات مبدئية تحتمل صحتها وتحققها من خلال البحث العلمي، وتحديد الأهداف التي يرغب الباحث في تحقيقها من خلال البحث.

 

 

كيفية كتابة الإطار النظري:

تعتبر عملية كتابة الإطار النظري عملية حساسة ومهمة في البحث العلمي، ويتطلب الأمر تركيزًا عاليًا ومعرفة بالمفاهيم النظرية المتعلقة بموضوع البحث، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لكتابة الاطار النظري بشكل فعال:

  1. تحديد المفاهيم الرئيسية: قبل البدء في كتابة الاطار النظري، لذا يجب تحديد المفاهيم الرئيسية المتعلقة بموضوع البحث، حيث يمكن القيام بذلك من خلال قراءة الدراسات السابقة وتحليلها بعناية.
  2. جمع المصادر الأدبية: بعد تحديد المفاهيم الرئيسية، لذا يجب جمع المصادر الأدبية المتعلقة بالموضوع. يمكن الاستعانة بالكتب والمقالات العلمية والأبحاث السابقة.
  3. قراءة وتحليل المصادر: بعد جمع المصادر، لذا يجب قراءتها وتحليلها بعناية، لذا يجب فهم المفاهيم والنظريات المطروحة في هذه المصادر وتحليلها بشكل منطقي.
  4. تنظيم الاطار النظري: بعد قراءة وتحليل المصادر، يجب تنظيم الاطار النظري بشكل منطقي ومنظم، حيث يمكن تقسيم الاطار النظري إلى فقرات مختلفة تتناول المفاهيم والنظريات المختلفة.
  5. كتابة الاطار النظري: بعد تنظيم الاطار النظري، يمكن البدء في كتابته، لذا يجب استخدام لغة واضحة ومنطقية وتوضيح المفاهيم والنظريات بشكل دقيق.
  6. المراجعة والتحرير: بعد الانتهاء من كتابة الاطار النظري، يجب مراجعته وتحريره بعناية، ويجب التأكد من أنه يتضمن جميع المفاهيم الرئيسية وأنه منظم ومنطقي.
  7. التأكد من الانسجام: يجب التأكد من أن الاطار النظري يتناسب مع باقي أجزاء البحث وأهدافه، ويجب أن يكون الاطار النظري متكامل ومتناسق مع المنهجية المستخدمة في البحث.

باختصار، كتابة الاطار النظري تتطلب تحليلًا دقيقًا وتنظيمًا جيدًا للمفاهيم والنظريات المتعلقة بموضوع البحث. يجب استخدام لغة واضحة ومنطقية والتأكد من الانسجام مع باقي أجزاء البحث.

 

يمكنك الحصول على خدمة إعداد الإطار النظري من خلال الضغط على رابط التواصل عن طريق الواتساب (تواصل واتساب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp