books

كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة

16 يناير 2024
عدد المشاهدات (83 مشاهدة)
كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة

 

كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة يعتبر الإطار النظري والدراسات السابقة جزءًا مهمًا في أي بحث علمي، حيث يساعدان الباحث على وضع الأسس والمفاهيم النظرية التي ستدعم الدراسة وتوجهها، حيث يهدف الإطار النظري إلى توضيح المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث وتحديد العلاقات بينها، بينما تهدف الدراسات السابقة إلى استعراض الأبحاث والدراسات التي تمت في نفس المجال وتحليلها وتقييمها، ويعتبر الإطار النظري والدراسات السابقة أدوات قوية للباحث لأنها تساعده على فهم المشكلة المطروحة بشكل أفضل وتوجيهه في اتخاذ القرارات المناسبة للبحث، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل ما هو الإطار النظري والدراسات السابقة، وأهميتهما في البحث، وكيفية كتابتهما بشكل فعال، بالإضافة إلى نصائح عملية ومثال عملي لتوضيح الأمور.

 

ما هو الإطار النظري للبحث؟

  1. الإطار النظري للبحث هو المفهوم النظري الذي يستند إليه الباحث في دراسة موضوع بحثه، حيث يعتبر الإطار النظري أحد الأجزاء الرئيسة للبحث العلمي، حيث يساعد الباحث في تحديد المفاهيم والنظريات المرتبطة بموضوع البحث وفهم العلاقات بينها.
  2. يهدف الإطار النظري إلى توضيح الأسس النظرية التي يستند إليها الباحث في بناء فهمه للمشكلة المطروحة وتحليلها.
  3. يتضمن الإطار النظري مجموعة من المفاهيم والنظريات والمبادئ التي تساعد الباحث في فهم الظواهر المرتبطة بموضوع البحث وتفسيرها.
  4. يعتبر الإطار النظري أداة هامة للباحث في توجيه البحث وتحديد الفرضيات والأسئلة البحثية وتحليل النتائج.

 

ما هي الدراسات السابقة للبحث؟

  1. تعتبر الدراسات السابقة جزءًا مهمًا من أي بحث علمي، حيث تشير إلى الدراسات والأبحاث التي تمت في نفس المجال أو الموضوع الذي يتناوله البحث الحالي.
  2. تهدف الدراسات السابقة إلى تقديم نظرة شاملة عن المعرفة المتاحة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأبحاث السابقة التي يمكن للبحث الحالي ملئها.
  3. تشمل الدراسات السابقة المقالات العلمية، الأطروحات، الكتب، والتقارير التي تناقش الموضوع المرتبط بالبحث.
  4. يجب أن تكون الدراسات السابقة ذات صلة مباشرة بموضوع البحث وتعزز فهم الباحث للمشكلة المطروحة وتوجهه في إجراء البحث الحالي.
  5. عند كتابة الدراسات السابقة، يجب تنظيمها وتصنيفها وتحليلها بشكل منهجي ومنطقي، وذلك لتوضيح العلاقة بين الدراسات المختلفة وتحديد النقاط المشتركة والاختلافات بينها.
  6. يجب أن يتضمن الجزء المخصص للدراسات السابقة في البحث مراجع موثوقة ومعتمدة من مصادر علمية موثوقة.
  7. يمكن للباحث أيضًا استخدام الدراسات السابقة لتوجيه الأهداف والفرضيات للبحث الحالي وتوجيه تصميم الدراسة وطرق البحث المستخدمة.

 

خدمة إعداد الإطار النظري

 

أهمية الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث:

  1. يُعَدُّ الإطار النظري والدراسات السابقة جزءًا مهمًا في البحث العلمي، حيث يسهمان في توجيه الباحث وتحديد مسار الدراسة.
  2. يساعد الإطار النظري والدراسات السابقة في فهم طبيعة المشكلة التي يتعامل معها الباحث وتحديد أهداف البحث وتوجيه الأسئلة البحثية.
  3. يساعد الإطار النظري والدراسات السابقة في تحليل المنهجيات والنظريات المستخدمة في الدراسات السابقة وتقييمها واستخدامها في البحث الحالي.
  4. يساعد الإطار النظري والدراسات السابقة في تحديد الفجوات في المعرفة والبحث عن فرص للتوسع في المعرفة وإجراء بحث جديد يساهم في حل المشكلة المطروحة.
  5. يعزز الإطار النظري والدراسات السابقة مصداقية البحث وتعطيه قيمة أكبر، حيث يظهر للقارئ الجهد الذي بذله الباحث في دراسة المشكلة واستكشاف الأبحاث السابقة.
  6. يسهم الإطار النظري والدراسات السابقة في توجيه الباحث في اتخاذ القرارات المناسبة واختيار المنهجية الصحيحة للبحث وتحليل النتائج بشكل صحيح.
  7. يساعد الإطار النظري والدراسات السابقة في توجيه الباحث في تحديد المصادر المناسبة للمعلومات والبيانات والمراجع التي يحتاجها في البحث.
  8. يسهم الإطار النظري والدراسات السابقة في توجيه الباحث في تحديد الأدوات والطرق المناسبة لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها في سياق البحث.
  9. يعزز الإطار النظري والدراسات السابقة الابتكار والإبداع في البحث، حيث يمكن للباحث أن يستوحي من الأبحاث السابقة والنظريات المطروحة لتطوير فكرة جديدة أو اقتراح حلاً مبتكرًا للمشكلة.
  10. يسهم الإطار النظري والدراسات السابقة في توجيه الباحث في كتابة البحث بشكل منظم ومنطقي ومترابط، حيث يساعدان في ترتيب الأفكار وتنظيم المعلومات بشكل مناسب.

 

لتحميل نموذج للإطار النظري للبحث مجاناً يمكنك الاطلاع على مقال تحت عنوان (الإطار النظري للبحث pdf).

 

كيفية كتابة الدراسات السابقة  والإطار النظري  للبحث بشكل فعال:

يمكن للباحث كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث العلمي بطريقة فعالة من خلال اتباع الآتي:

أولاً: كتابة الإطار النظري للبحث:

تعلم كيفية كتابة الإطار النظري للبحث تعد من الأمور الهامة التي يجب على الباحث الإلمام بها جيداً، واتباع العديد من الإرشادات عن كيفية كتابة الإطار النظري بصورة فعالة من أهمها:

  1. قبل البدء في كتابة الإطار النظري للبحث، يجب أن تقوم بإجراء البحث اللازم لفهم الموضوع بشكل جيد.
  2. قم بقراءة الدراسات السابقة والأبحاث المتعلقة بالموضوع واستخرج المعلومات الهامة. بعد جمع المعلومات اللازمة، قم بتحليلها وتنظيمها بشكل منطقي.
  3. حاول تحديد العلاقات والترابطات بين المفاهيم والنظريات المختلفة.
  4. اكتب مقدمة قوية للإطار النظري تشرح الموضوع وتوضح أهميته.
  5. يجب أن تكون المقدمة واضحة ومباشرة وتجذب انتباه القارئ. بعد المقدمة، قم بتوضيح المفاهيم الرئيسية والنظريات المتعلقة بالموضوع. استخدم المصادر الأكاديمية الموثوقة لدعم الأفكار والمعلومات التي تقدمها.
  6. لا تنسى أن تقدم تفسيرًا وتحليلًا للمفاهيم والنظريات المطروحة. قدم الأدلة والأمثلة التي تدعم وجهة نظرك وتوضح فهمك للموضوع.
  7. اجعل الإطار النظري متسقًا ومنسقًا، و قم بتنظيم المعلومات بشكل منطقي وترتيبها بطريقة تسهل فهمها ومتابعتها.
  8. قم بإعادة قراءة الإطار النظري وتحريره ومراجعته بعناية.
  9. تأكد من أنه لا يوجد أخطاء إملائية أو لغوية وأنه يتبع الهيكل المناسب.
  10. استعن بزملائك ومشرفك للحصول على ملاحظات وتعليقات حول الإطار النظري. قد يقدمون أفكارًا قيمة ويساعدونك في تحسينه.

 

ثانياً: كتابة الدراسات السابقة للبحث:

تعتبر كتابة الدراسات السابقة للبحث خطوة مهمة في عملية إعداد البحث العلمي، حيث تساعد في توجيه الباحث وتوفير الأدلة والمعلومات اللازمة للدراسة، ولكتابة الدراسات السابقة للبحث بشكل فعال يجب اتباع الآتي:

  1. قبل البدء في كتابة الدراسات السابقة يجب على الباحث أن يقوم بإجراء بحث شامل ومتأني للمصادر المتاحة حول الموضوع المراد البحث عنه.
  2. يمكن للباحث أن يستخدم عدة طرق لكتابة الدراسات السابقة، ومن أهمها طريقة annotated bibliography وطريقة الاستعراض النقدي.
  3. في طريقة annotated bibliography، يقوم الباحث بتجميع المصادر المتاحة وتقييمها وتحليلها بشكل موجز، مع إضافة ملاحظات وتعليقات عن كل مصدر،
  4. أما في طريقة الاستعراض النقدي، يقوم الباحث بتحليل المصادر المتاحة بشكل مفصل ونقدي، مع تقديم الآراء المختلفة والتوجهات المتعلقة بالموضوع.
  5. عند كتابة الدراسات السابقة، يجب على الباحث أن يركز على المصادر الأكثر صلة بموضوع البحث والتي تقدم معلومات قيمة وموثوقة.
  6. يجب أن يتم تنظيم الدراسات السابقة بشكل منطقي ومنظم، حيث يتم تقسيمها إلى فئات مختلفة وترتيبها وفقًا للموضوعات المشتركة.
  7. ينصح الباحث بتوثيق المصادر المستخدمة في الدراسات السابقة، سواء كانت كتبًا أو مقالات علمية أو أبحاث سابقة، وذلك لتوفير الشفافية والمصداقية في البحث.
  8. أخيرًا، يجب على الباحث أن يكون حريصًا على تحليل الدراسات السابقة بشكل نقدي وموضوعي، وأن يقدم رؤية جديدة أو مساهمة فريدة في المجال الذي يقوم بالبحث فيه.

 

نصائح لكتابة الإطار النظري والدراسات السابقة بشكل فعال:

لتعلم كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة يجب على الباحث الالتزام بمجموعة من النصائح الهامة وهي:

  1. تحديد هدف الإطار النظري والدراسات السابقة بوضوح قبل البدء في كتابتها.
  2. قم بإجراء بحث شامل ومتأني للعثور على الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع بحثك.
  3. حاول تنظيم الإطار النظري والدراسات السابقة بشكل منطقي ومتسلسل.
  4. استخدم المصادر الأكاديمية الموثوقة والمواقع العلمية المعتمدة في كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة.
  5. ضع في اعتبارك توجيهات المشرف الأكاديمي أو الجهة المشرفة على البحث في كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة.
  6. احرص على توثيق المصادر المستخدمة في الإطار النظري والدراسات السابقة بشكل صحيح ومنظم.
  7. تجنب الانتقادات اللاحقة للدراسات السابقة واكتفِ بتقديم نقد بناء وموضوعي.
  8. استخدم الأمثلة والتوضيحات لتوضيح النقاط المهمة في الإطار النظري والدراسات السابقة.
  9. تأكد من أن الإطار النظري والدراسات السابقة يتناسبان مع موضوع البحث ويدعمان الأهداف المحددة للدراسة.
  10. استخدم اللغة العلمية المناسبة وتجنب استخدام العبارات العامية أو غير العلمية في كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة.

 

مثال عملي لكتابة الإطار النظري والدراسات السابقة:

لتوضيح كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة بشكل فعال، سنقدم هنا مثالًا عمليًا لكيفية تنظيم وكتابة هذه الأجزاء في البحث:

فلنفترض أن موضوع البحث هو “تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية للشباب”. سنقوم بتقديم إطار نظري يشمل العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ودور وسائل التواصل الاجتماعي في تلك العوامل.

  1. في البداية، سنقدم مفهوم الصحة النفسية وأهميتها في حياة الأفراد.
  2. ثم سنستعرض العوامل المؤثرة في الصحة النفسية، مثل: الضغوط النفسية، والعلاقات الاجتماعية، والتواصل الاجتماعي.
  3. بعد ذلك، سنقوم بتحليل دور وسائل التواصل الاجتماعي في تأثيرها على الصحة النفسية للشباب، وسنستعرض الأبحاث السابقة التي تناولت هذا الموضوع ونستخلص النتائج والتوصيات التي توصلت إليها.
  4. وأخيرًا، سنقوم بتوضيح العلاقة بين الإطار النظري والدراسات السابقة، حيث يعتبر الإطار النظري الأساس النظري الذي يستند إليه الباحث في تحليل الدراسات السابقة وتوجيه البحث الحالي.

 

 

خاتمة المقال:

يعد الإطار النظري والدراسات السابقة جزءًا مهمًا في عملية البحث العلمي. وفهم الإطار النظري يساعد الباحث على وضع أسس نظرية قوية للدراسة وتحديد المتغيرات المهمة. كما تساعد الدراسات السابقة الباحث على فهم المعرفة المتاحة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأبحاث السابقة التي يمكن ملؤها بالدراسة الحالية.

 

لطلب خدمة إعداد الإطار النظري للبحث العلمي يمكنك التواصل معنا عن طريق رقم الواتساب (تواصل واتساب)

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp