books

تعريف التحليل الإحصائي وأهميته

17 يناير 2024
عدد المشاهدات (60 مشاهدة)
تعريف التحليل الإحصائي وأهميته

تعريف التحليل الإحصائي وأهميته يعد التحليل الإحصائي أحد الأدوات الرئيسية في مجال البحث العلمي واتخاذ القرارات الصحيحة، فهو يساعد في فهم البيانات واستخلاص المعلومات المهمة منها، ويعتمد التحليل الإحصائي على الاستخدام الفعّال للأرقام والأحكام الإحصائية لتحليل البيانات واستنتاج النتائج، كما أن دراسة التحليل الإحصائي أمرًا ضروريًا لأي باحث أو محلل بيانات، إذ يساعد في فهم العلاقات بين المتغيرات وتحديد الأسباب والتأثيرات، وكذلك اختبار الفرضيات وتوجيه البحث واتخاذ القرارات الصحيحة.

 

تعريف التحليل الإحصائي

يتمثل التحليل الإحصائي في العملية التي يتم من خلالها تجميع وتنظيف وتحليل وتفسير البيانات المتوفرة لتوليد المعرفة الكمية. يستخدم المحددون الإحصائيون مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات لتلخيص وتفسير البيانات بشكل دقيق وشامل. يهدف التحليل الإحصائي إلى فهم العلاقات بين المتغيرات واستنتاج النتائج الممثلة للعينة ككل. عندما يكون هناك حاجة لتحليل بيانات ضخمة ومعقدة، يعتبر التحليل الإحصائي أداة قوية لفهم التجمعات والاتجاهات والاختلافات والعوامل المؤثرة في الظواهر المطروحة.

 

أهمية التحليل الإحصائي

تكمن أهمية التحليل الإحصائي في النقاط الآتية:

  1. توفير التفاصيل والمعلومات الدقيقة حول الظواهر والعمليات القابلة للقياس.
  2. يمكن للباحثين وصناع القرار استكشاف العلاقات السببية، وتحديد العوامل المؤثرة وتقدير المخاطر وتوقع الاتجاهات المستقبلية.
  3. يعد التحليل الإحصائي أداةً فعالة للتعرف على الأنماط والتغيرات في البيانات والحصول على صورة شاملة للوضع الحالي.
  4. يستخدم التحليل الإحصائي في اتخاذ القرارات الذكية والتخطيط الفعال وتحقيق النجاح في المشاريع والأعمال.
  5. يساعد التحليل الإحصائي في تحديد العوامل المؤثرة في الظواهر العلمية وتفسير النتائج.
  6. يستخدم التحليل الإحصائي في تحليل البيانات الكمية والكيفية وتحويلها إلى معلومات قابلة للفهم والتحليل.
  7. يستخدم التحليل الإحصائي في تحليل العينات وتعميم النتائج على السكان الكلي.
  8. يساعد التحليل الإحصائي في اختبار الفرضيات العلمية وتأكيد صحتها أو رفضها.
  9. يستخدم التحليل الإحصائي في تحليل البيانات الكبيرة والمعقدة واستخلاص المعلومات القيمة منها.
  • يعتبر التحليل الإحصائي أداة أساسية في تصميم الدراسات العلمية وتحديد حجم العينة المناسبة.
  • يساعد التحليل الإحصائي في تحليل الانحرافات والتباينات في البيانات وتقدير الأخطاء المحتملة. يستخدم التحليل الإحصائي في تحليل البيانات الزمنية وتوقع الاتجاهات المستقبلية.

 

يمكنك الاطلاع على مقال شمولي تحت عنوان (التحليل الإحصائي في البحث العلمي أهميته – خطواته- أنواعه)

 

خدمة التحليل الإحصائي

 

أنواع التحليل الإحصائي

يشمل التحليل الإحصائي عدة أنواع تستخدم في فهم البيانات المجمعة والتعامل معها، وهي كالآتي:

أولًا. التحليل الوصفي:

يستخدم التحليل الوصفي في تلخيص وتفسير البيانات الكمية، ومن خلال التحليل الوصفي، يمكننا فهم التوزع والمتوسطات والتباين في البيانات، كما يستخدم أيضًا في وصف العلاقات والارتباطات بين المتغيرات المختلفة، كما يعتبر التحليل الوصفي المواضيع المختلفة مثل: التوزيع المئوي، والتوزيع الطبيعي، والتوزيع الإلكتروني، كما يعتبر التحليل الوصفي أداةً أساسية للتحليل الإحصائي ويساهم في فهم البيانات واستخلاص المعلومات المفيدة منها.

ثانيًا. التحليل التفسيري:

يهدف التحليل التفسيري إلى فهم الأسباب والعوامل التي تؤثر على الظواهر والعلاقات بين المتغيرات، كما يتطلب التحليل التفسيري استخدام تقنيات متقدمة مثل: التحليل الانحدار والتحليل العاملي وتحليل الاختلاف وتحليل عوامل العدوى وما إلى ذلك، ويعتبر هذا النوع من التحليل مهمًا في توجيه الأبحاث وتوفير أدلة قوية للاستنتاجات، ويساعد التحليل التفسيري في تحليل العلاقات التي لا يمكن توضيحها من خلال التحليل الوصفي فقط ويكشف عن العوامل والمتغيرات ذات الأثر الكبير.

ثالثًا. التحليل التوقعي:

يستخدم التحليل التوقعي للتنبؤ بالمستقبل وتقدير القيم المحتملة للمتغيرات على أساس البيانات المتوفرة، ويعتمد التحليل التوقعي على النماذج الإحصائية والتوقعات والاحتماليات، كما يساعد هذا النوع من التحليل في اتخاذ القرارات الإستراتيجية والتخطيط المستقبلي وتنبؤ وضع المؤسسة أو النظام، ويعد أداة هامة لدعم اتخاذ القرارات وتحقيق النجاح والتميز في مختلف المجالات.

 

خطوات التحليل الإحصائي

خطوات التحليل الإحصائي: هي الخطوات التي يتم اتباعها لاستقصاء وتحليل البيانات الإحصائية، وتشمل هذه الخطوات عدة خطوات رئيسية هي:

أولًا. تجميع البيانات:

وهي أول خطوة في التحليل الإحصائي، وتتضمن هذه الخطوة جمع المعلومات والبيانات ذات الصلة التي ستستخدم للتحليل، ويمكن جمع البيانات من مصادر مختلفة، مثل: الاستبيانات والمسموح وقواعد البيانات، ويجب أن يتم جمع البيانات بطرق دقيقة وموثوقة؛ لضمان صحة وموثوقية النتائج النهائية.

ثانيًا. تنظيف البيانات:

تنظيف البيانات هو عملية تحسين وتهيئة البيانات قبل التحليل، وتشمل هذه العملية إزالة البيانات المفقودة أو غير الصحيحة، وتصحيح الأخطاء والتنسيق، وتجهيز البيانات للاستخدام في التحليل، ويهدف تنظيف البيانات إلى ضمان دقة وموثوقية البيانات، ومنع أي تأثير سلبي على النتائج النهائية للتحليل.

ثالثًا. تحليل البيانات:

تحليل البيانات هو عملية استخدام الأدوات والتقنيات الإحصائية؛ لفهم وتفسير البيانات، يشمل هذا النوع من التحليل استخلاص النماذج والعلاقات من البيانات، واكتشاف الأنماط والاتجاهات، وتحديد الفروق والتشابهات بين المجموعات، ويمكن استخدام مختلف الطرق الإحصائية مثل: التحليل الوصفي والتحليل التفسيري والتحليل التوقعي؛ لتحليل البيانات واستخلاص النتائج.

رابعًا. تفسير النتائج:

تفسير النتائج هو عملية تفسير وتحليل النتائج النهائية التي تم الحصول عليها من التحليل الإحصائي، ويشمل هذا النوع من التحليل فهم معنى وأهمية النتائج وتفسيرها بناءً على السياق والمعرفة الإحصائية، ويمكن للمحلل الإحصائي أن يقدم استنتاجات وتوصيات استنادًا إلى نتائج التحليل النهائية والاستنتاجات المستمدة منها.

 

 

أدوات التحليل الإحصائي

تشمل أدوات التحليل الإحصائي مجموعة من الأساليب والتقنيات التي تستخدم في تحليل البيانات واستخراج النتائج الإحصائية، وتهدف هذه الأدوات إلى تفسير الظواهر والمعطيات، وتعزيز الفهم للصلة بين المتغيرات والتأثيرات التي قد تؤثر فيها، وتتضمن بعض أدوات التحليل الإحصائي التحليل الكروي، والتحليل العاملي، وتحليل الارتباط، وتحليل التباين، كما يستخدم المحترفون في الإحصاء هذه الأدوات؛ لتنفيذ عديدٍ من الدراسات والأبحاث الإحصائية في مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب، والاقتصاد، والأعمال، وعلوم البيئة، والسكان.

أولًا. برامج الإحصاء:

برامج الإحصاء هي أدوات حاسوبية تساعد الباحثين والمحللين الإحصائيين في تنفيذ تحليلاتهم واستخلاص النتائج، وهذه البرامج توفر واجهة سهلة الاستخدام؛ لإدخال وتحليل البيانات، وتقديم الإحصاءات والرسوم البيانية المناسبة، كما تشمل بعض البرامج الإحصائية الشهيرة SPSS، وSTATA، وR، وExcel.

كما توفر هذه البرامج مجموعة كبيرة من الوظائف الإحصائية، مثل: حساب الإحصاءات الوصفية، وإجراء التحليل التبايني، واختبار الفرضيات، وإنشاء الرسوم البيانية الملاءمة، ويساعد الباحثين في توفير الوقت والجهد، وتحسين دقة واتساق نتائجهم.

ثانيًا. الرسوم البيانية:

الرسوم البيانية هي أدوات بصرية تستخدم؛ لتمثيل البيانات الإحصائية بشكل بصري وسهل الفهم، كما تعتبر الرسوم البيانية أحد الأدوات الأكثر فعالية في التواصل وتوضيح العلاقات والاتجاهات في البيانات، وتتضمن الرسوم البيانية الأنواع المختلفة مثل: النماذج القطعية، البيانات الرمزية، الرسوم الشرطية، الرسوم الدائرية، والرسوم البيانية الـXY، ويعتمد اختيار الرسم البياني المناسب على نوع البيانات والمعلومات المراد توضيحها، وتستخدم الرسوم البيانية في البحوث الإحصائية، والتقارير، والعروض التقديمية؛ لتوضيح النتائج بشكل بصري وجذاب.

يمكنك طلب خدمة التحليل الإحصائي المقدمة من شركة pertask عن طريق الضغط على رابط التواصل  (تواصل واتساب)
 

 

 

 

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp