books

تحميل أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه عن الذكاء الاصطناعي

18 يناير 2024
عدد المشاهدات (87 مشاهدة)
تحميل أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه عن الذكاء الاصطناعي

 

 

أصبحت معدلات البحث في تحميل أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه عن الذكاء الاصطناعي تتزايد بشكلٍ كبير، وذلك نظراً للتطورات الحديثة التي شهدها عالم التكنولوجيا والحاسبات، بالإضافة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي والتي جعلته مؤثراً بشكل كبير في جميع مناحي الحياة.

لذلك حرصنا من خلال شركة pertask على توفير أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه التي تناولت الذكاء الاصطناعي للتحميل المباشر لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بالذكاء الاصطناعي وجاء المقال على النحو التالي:

 

ما تعريف الذكاء الاصطناعي؟:

اختلف المتخصصون في مجال الذكاء الاصطناعي في وضع تعريف محدد له وذلك في ظل الغياب التشريعي للذكاء الاصطناعي، مما نتج عنه ظهور العديد من التعريفات نذكر من أهمها:

  1. الذكاء الاصطناعي هو نظام قائم على الآلة يمكنه من خلال مجموعة من الأهداف التي يحددها الإنسان من وضع تنبؤات أو توصيات أو قرارات تؤثر على البيانات الحقيقية أو الافتراضية.
  2. عرف البعض الذكاء الاصطناعي على أنه جزء من علوم الكمبيوتر يهدف إلى تصميم أنظمة ذكية بنفس الخصائص التي نعرفها عن الذكاء في السلوك البشري.
  3. الذكاء الاصطناعي هو أيضاً التكنولوجيا القادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاء بشرياً مثل (الإدراك البصري، والتعرف على الكلام، وترجمة اللغة).
  4. عرفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية الذكاء الاصطناعي على أنه تخصص في علوم الكمبيوتر يهدف إلى تطوير آلات وأنظمة قادرة على أداء المهام التي تتطلب ذكاء بشرياً، مع تدخل بشري محدود أو بدون تدخل بشري.

 

ما خصائص الذكاء الاصطناعي؟:

من خلال الاطلاع على أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه عن الذكاء الاصطناعي ذكر بعض الباحثين أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بمجموعة من الخصائص ونذكر من أهمها:

  1. الاستقلالية.
  2. التوقع.
  3. التفكير التلقائي.
  4. التعلم الآلي.
  5. تمثيل المعرفة.

أولاً: الاستقلالية:

هي من أهم خصائص الذكاء الاصطناعي والأكثر وضوحاً، حيث يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي أداء مهام معقدة دون أي تدخل من العنصر البشري أو حتى وجود أي إشراف مباشر عليها.

ثانياً: التوقع:

هي إحدى الخصائص المميزة للذكاء الاصطناعي والتي تشكل تحدياً للنظام القانوني، والتي تتمثل في إمكانية التنبؤ، فهناك العديد من الأنظمة الذكية التي تتميز بالإبداع أو على الأقل إن الإجراءات التي تتخذها ذات طابع إبداعي ومظهر من مظاهر التفكير.

ثالثا: التفكير التلقائي:

إن الأنظمة الذكية وفقاً لما جاء في أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه عن الذكاء الاصطناعي تستطيع أن تجد حلولاً لا يتوقعها الإنسان المقيد بالقيود المعرفية للذكاء البشري، وذلك ناتج عن طبيعة البشر الغير مؤهلة لتحليل كل المعلومات والمتوفرة لديهم عندما يواجهون قيوداً زمنية.

رابعاً: التعلم الآلي:

يقصد بالتعلم الآلي أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتعلم ويتكيف مع محيطه دون أي تدخل بشري، إذ لديه القدرة على اكتساب البيانات والمعلومات بصفة تعليمية تمكن من وضع قواعد استخدامات تلك المعلومات والبيانات. هذا والتعلم الآلي يعني القدرة على تجميع وتحليل البيانات والمعلومات ومن ثم الربط بينهما بعلاقة ما.+

خامساً: تمثيل المعرفة:

يتمتع الذكاء الاصطناعي بقاعدة معرفية واسعة عندما يتعلق الأمر بربط الحالات والنتائج، كما في البحث التجريبي الذي يحتاج إلى سعة كبيرة من قاعدة البيانات والمعلومات الذي يسهم في حل المشكلات أو تقديم البدائل والاحتمالات.

 

خدمة إعداد خطة البحث العلمي

 

مميزات الذكاء الاصطناعي:

في الوقت الحالي أصبح الذكاء الاصطناعي أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحديث، وهو من أهم التقنيات الحديثة التي تسهم بشكل ملحوظ في التطور التقني، ومن أهم مميزاته الآتي:

  1. الحد من الخطأ البشري والتقليل بشكل كبير من الأخطاء وزيادة الدقة.
  2. التغلب على عدد كبير من المخاطر من خلال السماح لروبوتات الذكاء الاصطناعي للقيام ببعض المهام نيابة عنهم.
  3. أكدت العديد من الدراسات أن الذكاء الاصطناعي يمكن العمل بلا نهاية وبدون قيود في الوقت ومن ثم القيام بالعديد من المهام المتعددة في وقت و احد.
  4. استخدام المساعدين الرقميين في الشركات الكبرى والأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية، وذلك من أجل تقديم المحتوى الذي يطلبه المستخدم.
  5. الذكاء الاصطناعي يعد قوة دافعة وراء العديد من الابتكارات التي ستساعد البشر في حل أغلب مشكلاتهم.
  6. عدم احتواء الذكاء الاصطناعي على أي مشاعر أو وجهات نظر متحيزة مما يساهم بشكل كبير في أخذ قرارات غير متحيزة نهائياً وتكون أكثر دقة من العنصر البشري.

 

عيوب الذكاء الاصطناعي:

على الرغم من أهمية وفائدة الذكاء الاصطناعي وما يمتلكه من مميزات متعددة إلا أنه يشوبه العديد من العيوب نذكر من أهمها:

  1. ارتفاع تكاليف الإنشاء نظراً لتحديث الذكاء الاصطناعي يومياً حيث تحتاج الأجهزة والبرامج إلى تحديث مع الوقت لتلية أحدث المتطلبات.
  2. جعل البشر كسالى من خلال أتمتة تطبيقاته لغالبية العمل.
  3. ارتفاع عنصر البطالة لأن الذكاء الاصطناعي سيحل محل غالبية المهام المتكررة والأعمال الأخرى بالروبوتات، مما يجعل التدخل البشري أقل ويترتب عليه مشكلة كبيرة في معايير التوظيف.
  4. خلوه من العواطف ولا يستطيع أن يحل محل الاتصال البشري الذي يصنع روح الفريق والتعاون، ومن ثم عدم تطورها علاقتها مع البشر.
  5. الافتقار إلى التفكير خارج الصندوق حيث يمكن للآلات أن تؤدي فقط تلك المهام التي تم تصميمها أو برمجتها للقيام بها وليس أكثر من ذلك.

 

تحميل أحدث 5 رسائل ماجستير ودكتوراه عن الذكار الاصطناعي:

من خلال البحث والتقصي من جانب فريق العمل لدى شركة pertask استطعنا توفير أحدث 5 رسائل ماجستير عن الذكاء الاصطناعي وتوفيرها للتحميل المباشر بروابط مباشر جاءت على النحو التالي:

1- رسالة عن الذكاء الاصطناعي تحت عنوان “المسؤولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي (دراسة مقارنة)”:

هذه الرسالة من إعداد محمد منصور خزيمية تكمن أهمية هذه الدراسة بأن التشريعات خلت من أي قواعد تتعلق بأنظمة الذكاء الاصطناعي، فهل يمكن تطبيق قواعد المسؤولية المدنية أي العقدية أو التقصيرية على قواعد الذكاء الاصطناعي، هذا ما سنتعرف عليه من خلال تحميل الرسالة (لتحميل النص كامل أضغط هنا).

 

2-  رسالة عن الذكاء الاصطناعي تحت عنوان “المسؤولية المدنية عن أضرار الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي (دراسة مقارنة)”:

هذه الرسالة من إعداد رانية نادر غايب القاضي والتي تناولت فيها الباحثة الأثار التي ترتبت على المسؤولية المدنية فيما بخص التعويضات وصورها وكيفية تقدير مثل هذه الأضرار، والاساس الذي حكم سلطة المحاكم في هذه التعويضات، بالإضافة إلى اعتماد القواعد العامة في تعويض الأضرار المادية والأدبية، لما تسببه الروبوتات الذكية من أضرار، هذا ما سنتعرف عليه من خلال تحميل الرسالة (لتحميل النص كامل أضغط هنا)

 

3-  رسالة عن الذكاء الاصطناعي تحت عنوان “اتجاهات معلمات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان”:

هذه الرسالة من إعداد نهى إبراهيم عيسى آل مسلم والتي هدفت إلى الكشف عن اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان، وتوضيح التحديات التي تواجه استخدامها، وعلاقة بعض المتغيرات بذلك مثل (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والقدرة على استخدام الأجهزة)، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال تحميل الرسالة (لتحميل النص كامل أضغط هنا).

 

 

4- رسالة عن الذكاء الاصطناعي تحت عنوان “قياس العوامل المؤثرة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي التعليم العام في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)”:

هذه الرسالة من إعداد زهراء بنت إبراهيم بن يحيى دعاك والتي هدفت إلى قياس العوامل المؤثرة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي التعليم العام في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)، وهذا ما سنتعرف عليه كاملاً من خلال تحميل الرسالة (لتحميل النص كامل أضغط هنا).

 

5- رسالة عن الذكاء الاصطناعي تحت عنوان “فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الثقافة المالية في مرحلة الطفولة المبكرة”:

هذه الرسالة من إعداد أنفال مسلط الزغبي والتي هدفت من خلالها إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الثقافة المالية في الطفولة المبكرة التي تمثلت في (الإدخار والاستثمار والمعاملات المالية في الإسلام والمهارات المالية والإنتاج)، ولما لهذه المفاهيم من دور في تشكيل سلسلة تعليمية، وهذا ما سنتعرف عليه كاملاً من خلال تحمي الرسالة (لتحميل النص كامل أضغط هنا).

 

للحصول على خدمة توفير أحدث المراجع والأدبيات سواء باللغة العربية أو الإنجليزية من قواعد البيانات العالمية مثل سكوبس وغيرها يمكنك التواصل معنا مباشرةً عن طريق رقم الواتساب الموجود  عبر الرابط التالي (تواصل واتساب)

 

 

المراجع

خزيمية، محمد منصور خليل. (2023). المسؤولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي (دراسة مقارنة) [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة العربية الأمريكية. جنين.

آل مسلم، نهى إبراهيم عيسى. (2023). اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلمية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة جازان. المملكة العربية السعودية.

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp