books

نموذج خطة بحث جاهزة pdf

14 مارس 2024
عدد المشاهدات (44 مشاهدة)
نموذج خطة بحث جاهزة pdf

 

إن نموذج خطة بحث جاهزة pdf له أهمية كبيرة عند إعداد البحوث العلمية؛ فهي عبارة عن تصوُّر وبيان عام لما ستكون عليه خطة البحث الحديثة، وكذلك البحث كله،  فهي تساعد على فهم واكتشاف الظواهر، والمشكلات والحلول العلمية لها، وتعرف خطة البحث بأنها: مجموعة من الخطوات التي يعتمدها الباحث الأكاديمي، ويضعها بعناية وبدقة؛ ليسير عليها عند إعداد المحتوى العلمي للبحث، ومن ثم الخروج بمحتوى خطة البحث، وسنتناول الحديث هنا عن محتوى خطة بحث جاهزة؛ لمساعدة الباحث على إعداد خطة بحثه بمهارة وإتقان.

 

ماذا سنجد داخل نموذج خطة بحث جاهزة pdf؟: 

يحتوي نموذج خطة البحث جاهزة pdf على عديدٍ من عناصر خطة البحث الأساسية  إذ يؤدي كل عنصر من هذه العناصر وظيفةً محددةً في التعريف بكيفية الحصول على المعلومات وصياغتها، ودمجها في الإطار النظري، وهذه العناصر هي:

أولًا: عنوان البحث: 

أول ما يتضمنه نموذج خطة بحث  جاهزة pdf العنوان فهو عبارة عن جملة واحدة تعبّر عن مضمون الدراسة، ولا بد أن يتميز بجزالة الألفاظ، والتناسق، وسهولة الفهم، حيث يعد عنوان البحث هو الكلام المكتوب على واجهته والذي يدل على مضمونه ويظهر محتواه.

ثانيًا: المقدمة: 

بعد الانتهاء من كتابة العنوان يبدأ الباحث بكتابة المقدمة والتي تشمل توضيحًا لمجالها وأهميتها والجهود التي بذلت من دراسات سابقة حولها، ومدى تفرد هذا البحث عن غيره من الأبحاث.

ثالثًا: مشكلة البحث:

وهي الظاهرة التي يتناولها الباحث، ويُجري العمليات البحثية المتنوعة عليها؛ وذلك للوصول إلى نتائج مُحكمة، وحلول متّسقة، وهي المحور الرئيسي الذي يدور حول البحث وتحديدها يعتبر أمرًا أساسياً في البحث العلمي وفي نموذج خطة بحث جاهزة pdf.

ويرجع لذلك إلى أن المشكلة البحثية هي التي تعكس أهمية الدراسة ومجالها ومحتواها وإطارها المنهجي والمعرفي والتطبيقي ومدى تحقيق الاستفادة منها.

رابعًا: فرضيات وتساؤلات البحث:

وهي عبارة عن مجموعة من الجمل التقريرية والتساؤلية التي تدور حول جوانب مشكلة البحث، ويقوم الباحث بتحديد الفرضيات التي يريد اختبارها والفروض التي تعنيها هي الحلول المبدئية المقترحة لحل المشكلة، والتي تمثل تفسيرًا مؤقت أو محتمل.

خامسًا: أهداف البحث:  

هي ما يريد الباحث الوصول إليه وتحقيقه من خلال إعداده للدراسة البحثية.، وهي التي تعكس مدى أهمية البحث إذ يجب أن يكون للباحث أهداف واضحة ومحددة وقابلة للقياس.

والأهداف في نموذج خطة بحث جاهزة pdf  هي التي تجيب على سؤال الباحث لنفسه لماذا نجري هذا البحث؟، أي توضيح ما يريد الباحث الوصول إليه.

سادسًا: أهمية البحث: 

هي الفوائد العائدة من وراء الدراسة على الباحث والبحث والمتلقي، وتأتي الأهمية بقدر ما يقدم البحث من فوائد ومعارف جديدة للإنسانية ومجال التخصص، لذلك يجب أن يوظف الباحث مهاراته وقدراته اللغوية في الصياغة والابتكار والاقناع لموضوعه.

سابعًا: الدراسات السابقة: 

هي الأعمال البحثية السابقة لموضوع البحث، وهي عبارة عن رسائل أو كتب علمية، قد يعتمد عليها الباحث؛ للسير في بحثه مع بيان أوجه الاتفاق والاختلاف بينها وبين بحثه القائم. ومن المهم أن يبدأ الباحث من حيث انتهى الأخرون وهذا يؤكد بالضرورة مراجعة الدراسات السابقة ذات صلة بالموضوع أو الموضوعات المشابهة.

ثامنًا: مصطلحات البحث ومفاهيمه: 

هي المصطلحات المرتبطة بموضوع البحث، ويدونها الباحث مع تعريفها اصطلاحيًا، وتعبر عن الكلمات أو التعبيرات الغامضة أو غير المتداولة والتي تفهم بأكثر من معنى باختلاف السياقات التي تستخدم فيها.

لذلك يجب على الباحث تعريف المصطلحات الواردة في نموذج خطة بحث جاهزة pdf  وذلك حسب أهميتها ودورها وتأثيرها في البحث.

تاسعًا: مجتمع الدراسة عينة البحث: 

يشمل مجتمع الدراسة جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها، ولا يستطيع الباحث إجراء دراسته على مجتمع الدراسة بالكامل؛ لذلك يلجأ إلى أخد عينة من المجتمع  وهي مجموعة الأفراد الذين يقوم الباحث بإجراء دراسته عليهم، وكذلك جمع المعلومات من خلالهم. وعينة الدراسة نوعان (العينة العشوائية، العينة الغير عشوائية).

عاشرًا: أدوات البحث: 

هي عبارة عن وسائط يستخدمها الباحث في جمع المعلومات من أفراد العينة، أو الظاهرة المدروسة، وتتمثل أدوات البحث في الاستبيان، والملاحظة، والمقابلة، والاختبار.

الحادي عشر منهج البحث: 

يجب أن يتضمن نموذج خطة بحث جاهزة pdf على منهج البحث فهو الهيكلة التي يستخدمها الباحث في صياغة المعلومات وترتيبها، فالبحث العلمي ومتطلباته وأدواته لا يمكن تنفيذه إلا من خلال منهج محدد يختاره الباحث ويكون ملائمًا لمضامين بحثه ويساعده في الوصول إلى نتائج جيدة، ومن أهم هذه المناهج: المنهج التحليلي، والتاريخي، والتجريبي، والوصفي.

 

ما أهم معايير إعداد نموذج خطة بحث جاهزة pdf ؟ 

هناك معايير عدة، وشروط محددة، تتضح من خلال نموذج خطة البحثPDF؛ فهو عبارة عن منظومة متكاملة مُحكَمة بخطوات وقواعد معينة، ويتبيّن كذلك أن عناصر البحث لا تتم كتابتها وتعيينها إلا وفقًا لهذه المعايير والشروط، ومن ثَمَّ لا بد من اتّباعها، وهي كالآتي:

  1. لا بد أن تكون المشكلة دقيقة ومهمة.
  2. يجب أن ترتبط الفرضيات بالمشكلة، والأهداف الواقعية، والأهمية العلمية للبحث.
  3. لا بد من إحصاء الدراسات السابقة، والمصطلحات المهمة في البحث.
  4. يجب تحديد العينة، والأدوات، والمناهج وفقًا لمتطلبات الدراسة.
  5. الالتزام بالترتيب الصحيح لعناصر البحث، فلا يجوز تقديم، أو تأخير أي عنصر عن موقعه في الخطة البحثية.
  6. إعطاء المعلومات الصحيحة في الخطة البحثية، بما يتوافق مع الواقع في تنفيذ الإطار النظري.
  7. يجب أن تكون الخطة كاملة غير منقوصة لأي عنصر من عناصرها؛ لترابط عناصرها كافةً.
  8. لا بد أن يكون لكل عنصر من عناصر الخطة معاييره الخاصة.
  9. يجب أن يكون العنوان سهلًا وبسيطًا ومعبرًا.

اطلع أيضًا على أهم مهاراة إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

 

ما هي العوامل التي تتحكم وتلعب دورًا متميزًا في إعداد نموذج خطة بحث جاهزة pdf ؟: 

يؤدي عديدٌ من العوامل أدوارًا مهمة ومتميزة تؤثر في إعداد نموذج خطة بحث جاهزة pdf متكاملة، ومستوفية الشروط والمتطلبات كافةً؛ لذا يجب على الباحث أن يجمع تركيزه في إعدادها، والعوامل المؤثرة في إعداد نموذج خطة بحث جاهزة pdfكالآتي:

أولًا. الجهة أو المؤسسة المقدم إليها محتوى خطة البحث:

تُعد الجهة المقدم إليها محتوى خطة البحث، سواء كانت عبارة عن المدرسة، أو الجامعة، أوما يتعلق بمرحلة الدراسات العليا، وهي أحد العوامل المؤثرة في آلية إعداد نموذج محتوى خطة البحث؛ إذ تشترط عديدٌ من الجهات موضوعًا وعنوانًا محددًا، أو تطلب عددًا محددًا من صفحات البحث.

ثانيًا. العوامل المادية:

تعد تكلفة إعداد محتوى خطة البحث من أهم الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداده، ومن ثم العمل على التّوسع، أو الاختصار، ويتوقف هذا الأمر على العوامل المادية، فلا ينبغي أن يقوم الباحث العلمي بإعداد دراسة، أو رسالة كما تتطلب من صرف مبالغ باهظة، فهذا الأمر لن يستطيع أن يقوم به الباحث، أو أنه لن يقدر على أن يفي بها.

ثالثًا. الوقت والفترة الزمنية المتاحة:

يعد الوقت المتاح المتوفر أمام الباحث، أو الذي يحتاجه مقدم الرسالة أحد العوامل والعناصر المؤثرة في إعداد نموذج محتوى خطة البحث، ويجب أن تكون متوافقة مع ما يتوافر له من مدة زمنية ومن وقت.

 

نموذج خطة بحث جاهزة بشكل علمي: 

فيما يأتي عرض لمحتوى نموذج خاص بخطة البحث، والتي تُعنى بإحدى المُشكلات التي تواجه بيئتنا ومجتمعنا بصورة واضحة ومختصرة، ويمكن من خلال ذلك أن يقتفي الباحث العلمي الدليل، أو الأثر. وأن يقوم بإعداد بحثه، أو إعداد رسالته العلمية بطريقة وبصورة مماثلة لذلك، وفقًا لمجموعة من الشروط، والمتطلبات التي تُمليها عليه طبيعة الجهة المُقدم إليها البحث، أو التي يتم تقدير العملية باسمها.

 

ما هي أهمية الخطة بالنسبة للأبحاث: 

الناظر إلى مجمل العناصر التي تشملها الخطة، يرى أنها عناصر توضح آلية تنفيذ الدراسة من البداية إلى النهاية، وبالتالي هي بمثابة الطريق والخطوط العريضة التي سيسير عليها الباحث، وهذا ينعكس بعديد من الفوائد ومن أهمها:

  1. توضح خطة البحث جوانبًا عديدةً من الصعب الالتفاف إليها في الإطار النظري.
  2. عندما تتضح مصطلحات الدراسة في الخطة، تعمل على زيادة وعي القارئ بمضمون الدراسة، وكذلك كسر الهيبة من التعرف إلى مضمون البحث عن قرب.
  3. تجذب خطة البحث القارئ؛ لمواصلة القراءة؛ فهي خطوط عريضة تشوق القارئ لمعرفة المزيد.
  4. الخطة البحثية هي الخريطة التي توجّه وترشد الباحث إلى كيفية السير في دراسته، وهي مرجع يرجع إليه الباحث؛ لإتمام دراسته.
  5. في نموذج خطة البحث يتعرّف القارئ إلى طرق الوصول إلى المعلومات الموجودة داخل الدراسة.
  6. نموذج خطة البحث يضبط سير تنفيذ الدراسة، وبالتالي اختصار كثير من الوقت والجهد.
  7. تدارك الأخطاء يكون استباقيًا قبل الدخول في صلب عملية تنفيذ الأبحاث؛ وذلك لأن الخطة توضح أهم المحددات التي ستُسهم في الوصول إلى النتائج والمخرجات النهائية للدراسة.

 

أهمية الاسترشاد بنموذج خطة بحث جاهزة pdf

يلعب نموذج خطة بحث جاهزة pdf دورًا هامًا في عملية ارشاد الباحث العلمي كونها تمثل دليلًا إرشاديًا لجميع خطوات تنفيذ وإجراء البحث العلمي، ويمكن تحديد أهمية الاسترشاد بنموذج خطة بحث جاهزة pdf من خلال النقاط التالية:

  1. مساعدة الباحث في تحديد المراحل الكبرى لبحثه ونوع الوسائل والأدوات اللزمة لجمع البيانات.
  2. الوقوف على أهم الأساليب الإحصائية ونوع التحليلات التي تجرى على نتائج البيانات التي قام بجمعها.
  3. يمثل نموذج خطة بحث جاهزة pdf دليلًا إرشاديًا لجميع خطوات وإجراءات البحث ومن ثم تسجيل كل العناصر التي يراها ضرورية في البحث.
  4. المساعدة في وصف الإجراءات اللازمة للقيام بالدراسة وجميع متطلباتها.
  5. توجيه الباحث لخطوط الدراسة وجميع مراحل تنفيذها.
  6. يساعد على تشكيل إطار لتقييم الدراسة بعد الانتهاء منها.
  7. المساعدة في حصر الدراسات السابقة والأدبيات ذات صلة والتي تتعلق بالمشكلة البحثية التي هو بصددها.
  8. الوقوف بصورة علمية منهجية على جميع أهداف وفروض وتساؤلات البحث.
  9. المساعدة في حصر المعلومات التي يحتاجها البحث وتحديد مصادرها وطرق وأساليب جمعها.
  10. يساعد نموذج خطة بحث جاهزة pdf على إعمال الفكر للوصول إلى مسألة علمية مقبولة وممكنة التنفيذ من الناحيتين العلمية والعملية.

 

تحميل نموذج خطة البحث العلمي pdf:

للحصول على نموذج خطة بحث جاهزة pdf يتيح مكتب دراسة الأفكار للبحث والتطوير بيرتاسك إمكانية تحميل النموذج بطريقة مباشرة من خلال الرابط التالي  هنا ( تحميل نموذج خطة بحث جاهزة pdf)

 

كيف نساعك في إعداد  خطة البحث العلمي

نتميز في بيرتاسك بالعديد من المزايا التي تعبر عن درجة كفاءة تقديم خدمة إعداد خطة بحث متكاملة العناصر، من أهمها:

  1. لدينا كادر أكاديمي مميز في كافة التخصصات مكون من دكاترة متخصصين لديهم الخبرة الكافية لإعداد خطة البحث العلمي بدرجة عالية من الدقة.
  2. يتم تخصيص دكتور من نفس المجال والتخصص الذي ينتمي إليه الباحث.
  3. الالتزام بجميع ضوابط ومعايير إعداد خطة البحث المدرجة في دلائل إعداد المقترحات البحثية الخاصة بالجامعات.
  4. يتم تدقيق خطة البحث من جانب مدقق لغوي متخصص للتأكد من سلامته لغوياً وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية.

للاطلاع على كافة ضوابط ومميزات خدمة إعداد خطة البحث يمكن زيارة استشارات خطة البحث العلمي أو يمكنك التواصل معنا والحصول على الدعم الكامل على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين في جميع المجالات، وذلك عن طريق الضغط على رابط التواصل التالي (أضغط للتواصل المباشر).

 

 

 

 

المراجع

 

العالم، النعمى السائح. (2018). خطة البحث العلمي (المفهوم، والأهمية). مجلة الأستاذ، (14)، 241- 239.

التعليقات

التعليقات مغلقة.

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp