books

كيفية ترميز البيانات في البحوث النوعية خطوة بخطوة

26 ديسمبر 2023
عدد المشاهدات (74 مشاهدة)
كيفية ترميز البيانات في البحوث النوعية خطوة بخطوة

 

 

كيفية ترميز البيانات في البحوث النوعية خطوة بخطوة تعتبر عملية ترميز البيانات في البحوث النوعية أحد الخطوات الرئيسية في إجراء البحوث العلمية؛ حيث تهدف إلى تحويل المعلومات غير المنظمة إلى صيغة منتظمة وقابلة للتحليل، ويتم استخدام ترميز البيانات؛ لتحويل البيانات والمشاهدات المتنوعة إلى مفردات محددة، والتي يمكن تحليلها بشكل فعال مع استخلاص النتائج والمعاني منها، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

أهمية ترميز البيانات في البحوث النوعية:

تعتبر عملية ترميز البيانات أحد العناصر الأساسية في البحوث النوعية، ولها أهميتها، وهي كالآتي:

  1. توفر الأدوات والمفاهيم اللازمة؛ لتنظيم وتحليل المعلومات المحصلة من خلال المشاهدات والمقابلات والتوثيقات الأخرى.
  2. تساعد عملية ترميز البيانات في خلق مصطلحات قياسية ومشتركة التي يمكن استخدامها لفهم الظواهر والمفاهيم المختلفة في البحث النوعي.
  3. تسهل ترميز البيانات عملية التحليل والتفسير من خلال ترتيب المعلومات وتجميعها بطريقة منظمة.

 

أنواع ترميز البيانات:

يتوفر عديد من أنواع ترميز البيانات التي يمكن استخدامها في البحوث النوعية، ومن بين هذه الأنواع ما يأتي:

  1. ترميز البيانات المرئية: يمكن استخدام ترميز البيانات المرئية لتحليل مقاطع الفيديو والتسجيلات المرئية.
  2. ترميز البيانات الصوتية: يمكن استخدام ترميز البيانات الصوتية لتحليل المقابلات المسجلة.
  3. ترميز البيانات النصية: يمكن استخدام ترميز البيانات النصية لتحليل المستندات والمقالات والملاحظات المكتوبة.

 

خطوات ترميز البيانات:

تعتبر خطوات ترميز البيانات جزءًا أساسيًا في عمليات البحث النوعية، حيث تقوم بتحويل البيانات من شكلها الأصلي إلى رموز أو رموز المفردات؛ لتحليلها واستنتاج معانيها، وتتألف هذه الخطوات من عدة أجزاء هي:

أولًا: تحديد الوحدة الأساسية للترميز:

هو الخطوة الأولى في عملية ترميز البيانات، حيث يتم تحديد الوحدة التي ستستخدم لتمثيل البيانات في شكل رموز. يعتمد اختيار الوحدة الأساسية على طبيعة البيانات وأهداف البحث. قد تكون الوحدة الأساسية عبارة عن كلمات، جمل، مقاطع فيديو، أصوات، أو أي عنصر آخر قابل للتمثيل برموز، ويتم تحديد الوحدة الأساسية بعناية لضمان تمثيل صحيح ومفهوم للبيانات في عملية الترميز.

ثانيًا: إنشاء قائمة بالمفردات المستخدمة في الترميز:

هي خطوة مهمة في عملية ترميز البيانات. تتضمن هذه الخطوة جمع المفردات أو الرموز التي سيتم استخدامها لتمثيل البيانات المشفرة. يتم بناء القائمة من خلال تحليل ومراجعة المواد والبيانات المتاحة وتحديد الرموز الأكثر صلة وملاءمة للغرض البحثي، ويجب أن تكون القائمة شاملة وواضحة وتشمل جميع الرموز والمفردات التي ستستخدم في ترميز البيانات وتحليلها لاحقًا.

ثالثًا: تحديد قواعد الترميز:

يتم من خلالها تحديد القواعد والتعليمات التي ستوجه عملية ترميز البيانات، وتشمل هذه القواعد اختيار الرموز المناسبة لكل مفردة أو عنصر، وتحديد كيفية ترميز البيانات المتعددة والمتنوعة، وتوضيح القواعد المطبقة في حالات الاستثناء أو القصور في البيانات، كما يتم توثيق قواعد الترميز بشكل دقيق للتأكد من تجنب الارتباك أو الأخطاء أثناء عملية الترميز وتحليل البيانات.

 

تطبيقات ترميز البيانات:

يوجد عديد من تطبيقات ترميز البيانات في البحوث النوعية، وهي:

أولًا: ترميز البيانات المرئية:

هو عملية تحويل المعلومات المرئية إلى رموز قابلة للتحليل والترميز. يتضمن ذلك تحليل وترميز الصور والفيديوهات المستخدمة في البحوث النوعية. يتم استخدام تقنيات مثل: تحليل الصور والتصنيف والتعليم الآلي لترميز البيانات المرئية، ويعتبر ترميز البيانات المرئية أداة قوية لفهم السياق الثقافي والاجتماعي للصور والفيديوهات واستخلاص الأنماط والمعاني الخفية.

ثانيًا: ترميز البيانات الصوتية:

هو عملية تحويل المعلومات الصوتية إلى رموز يمكن تحليلها واستخدامها في البحوث النوعية. يشمل ذلك تحليل وترميز المقابلات والمحادثات والتسجيلات الصوتية. يتم استخدام طرق مثل تفريغ المحتوى الصوتي وتحليل المضمون وترميز السياق الصوتي.

ثالثًا: ترميز البيانات النصية:

هو عملية تحويل المعلومات النصية إلى رموز يمكن تحليلها وفهمها في البحوث النوعية. يشمل ذلك تحليل وترميز المقالات والمستندات النصية المستخدمة في الدراسات النوعية، ويتم استخدام تقنيات مثل تحليل النصوص وتوصيف البيانات وتصنيف الأنماط في ترميز البيانات النصية.

 

تحليل البيانات المشفرة:

هو عملية تفسير البيانات المرمزة في البحوث النوعية لفهمها واستخلاص المعاني والمفاهيم منها. يتطلب هذا العمل الاطلاع على الرموز المستخدمة وفهم المعاني المرمزة والعلاقات بينها. ويمكن استخدام طرق تحليل مختلفة لتحليل البيانات المشفرة، وتشمل تحليل النمطية وتحليل الكمية.

أولًا: تحليل البيانات النمطية:

هو إحدى الأساليب التحليلية المستخدمة في تحليل البيانات المشفرة في البحوث النوعية. يهدف هذا النوع من التحليل إلى فهم الأنماط والتيارات السائدة في البيانات المشفرة وتحليلها، ويشمل ذلك تحليل العلاقات بين الرموز المستخدمة وبناء النماذج والتصنيفات المختلفة للبيانات.

ثانيًا: تحليل البيانات الكمية:

هو أحد الأساليب المتاحة لتحليل البيانات المشفرة في البحوث النوعية، ويركز هذا النوع من التحليل على العمليات الإحصائية والتحليلية للبيانات المكونة من الأرقام والمقاييس. يتم استخدام تقنيات الإحصاء والتحليل الكمي لفهم الترابطات والعلاقات بين المتغيرات المشفرة واستخلاص النتائج الاستنتاجية، ويتطلب هذا النوع من التحليل مهارات تحليل البيانات الكمية وإتقان استخدام الأدوات والبرامج المتاحة؛ لإجراء التحليل الكمي.

 

كيفية تحقيق الدقة والموثوقية في الترميز:

يعتبر التحقق من الدقة والموثوقية من الخطوات المهمة؛ لضمان صحة واعتمادية النتائج التي تم الحصول عليها، وسيتطلب ذلك تقييم البيانات المشفرة؛ لضمان أن الترميز تم بدقة وفقًا للقواعد المحددة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الآتي:

أولًا: التحقق من دقة الترميز:

سيتطلب التحقق من دقة الترميز مراجعة البيانات المشفرة والتحقق من تطابقها مع القواعد المحددة للترميز، وينبغي التحقق من أن البيانات المشفرة لكل مفهوم ومفردة تمثلهما بدقة دون أي تشويش أو خطأ في الترميز، كما يتطلب ذلك فحص البيانات بعناية ومقارنتها مع السياق الأصلي واستعراضها؛ لضمان دقة الترميز.

ثانيًا: التحقق من موثوقية الترميز:

يتعلق التحقق من موثوقية الترميز بتقييم درجة توحد الترميز بين المحققين، ويُعد تدريب المحققين على قواعد الترميز وتوحيد المفاهيم والمفردات المستخدمة أحد الطرق المهمة؛ لضمان موثوقية الترميز، كما يمكن أيضًا استخدام تقنيات ثانوية مثل: تحليل التطابق بين الترميزات المستقلة ومراجعة القوائم المستخدمة في الترميز؛ للتحقق من استخدام مفردات موحدة بين المحققين.

 

كيفية استخدام برامج الحاسوب في ترميز البيانات

يعد استخدام برامج الحاسوب في ترميز البيانات أحد الطرق الفعالة في مجال البحوث النوعية، وتتيح هذه البرامج إمكانية ترميز البيانات بطرق سريعة ومنظمة، مما يحسن دقة وفعالية المشروع البحثي، ويمكن ذلك من خلال الآتي:

أولًا: برامج ترميز البيانات المشفرة:

تقدم هذه البرامج واجهات سهلة الاستخدام وخيارات متنوعة، وتتبين أهميتها كالآتي:

  1. تحقيق أهداف الترميز المختلفة.
  2. توفر هذه البرامج قوائم مفردات جاهزة يمكن استخدامها لترميز البيانات بشكل سريع ومنظم.
  3. تقدم هذه البرامج إمكانية تصدير البيانات المشفرة إلى صيغ مختلفة، مثل جداول البيانات أو ملفات النص؛ لتسهيل عملية تحليلها في الخطوة التالية.
  4. توفر الوقت والجهد وتحسن جودة البيانات المشفرة في البحوث النوعية.

ثانيًا:برامج تحليل البيانات المشفرة:

تعتبر برامج تحليل البيانات المشفرة أدوات حاسوبية قوية في تحليل البيانات المشفرة في البحوث النوعية. ولها أهميتها كالآتي:

  1. يتيح استخدام هذه البرامج تطبيق أساليب وتقنيات تحليل متنوعة على البيانات المشفرة بسهولة.
  2. يمكن للباحث استخدام هذه البرامج؛ لتوليد رسوم بيانية ومؤشرات إحصائية وترتيب البيانات بطرق مختلفة لاستنتاجات أكثر شمولًا.
  3. توفر هذه البرامج إمكانية إجراء التحليل التكميلي والتصفيات والفرز على البيانات المشفرة؛ لتحديد العلاقات النمطية والاختلافات الكمية بشكل فعال.
  4. يمكن للباحث تحليل وتفسير البيانات بدقة وموثوقية في البحوث النوعية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp