books

كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي وتقليل نسبة الاقتباس؟

07 يناير 2024
عدد المشاهدات (140 مشاهدة)
كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي وتقليل نسبة الاقتباس؟

 

 

لا شك أن كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي وتقليل نسبة الاقتباس  أمر بالأهمية بمكان , فعندما يقوم الباحث بسرقة أفكار أو محتوى من بحث سابق من دون إعطاء الاقتباس اللازم، فإن ذلك يعتبر  سلوكًا غير أخلاقي ويتسبب في إفساد المعرفة والتقدم العلمي, لذا يجب على الباحثين أن يكونوا على دراية بأهمية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي وتقدير حقوق المؤلفين الآخرين.

 

أهمية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي:

تعتبر السرقة العلمية من الأمور الحساسة والمهمة  في البحث العلمي، حيث تؤثر بشكل كبير على جودة الأبحاث وصحتها, فعندما يقوم الباحث بسرقة أفكار أو محتوى من بحث سابق من دون إعطاء الاقتباس اللازم، فإن ذلك يعتبر  سلوكًا غير أخلاقي ويتسبب في إفساد المعرفة والتقدم العلمي, لذا يجب على الباحثين أن يكونوا على دراية بأهمية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي وتقدير حقوق المؤلفين الآخرين.

أولا:  تعريف السرقة العلمية وأنواعها:

تُعرَف السرقة العلمية بأنها انتهاك لأخلاقيات البحث العلمي، وتشمل سرقة المعلومات والأفكار والنتائج البحثية من الآخرين دون إذن أو إشارة إليهم, وتنقسم السرقة العلمية إلى عدة أنواع، من بينها التزوير العلمي والتقليد غير المشروع والاقتباس غير المشروع, لذا  يجب على الباحثين أن يكونوا حذرين في التعامل مع الملكية الفكرية للآخرين واحترام حقوقهم، وتجنب أي تصرف يمكن أن يعتبر سرقة علمية.

ثانيا:  آثار السرقة العلمية على البحث العلمي:

  1. تؤثر السرقة العلمية على البحث العلمي بطرق عدة, وأحد أبرز تأثيراتها هو تقليل مصداقية الباحث العلمي وسمعته في المجتمع العلمي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراجع فرص النشر والتعاون في المجال العلمي.
  2. بالإضافة إلى ذلك، فإن السرقة العلمية قد تؤدي أيضًا إلى تقليل الابتكار والتقدم العلمي، حيث يتم استنساخ الأفكار والبحوث بدلاً من توليد أفكار جديدة وأصلية. بالتالي، ينبغي على الباحثين الامتناع عن السرقة العلمية والعمل بنزاهة وأخلاقية لتعزيز التقدم العلمي.

ثالثا: أخلاقيات البحث العلمي والاقتباس الصحيح:

  1. تُعد أخلاقيات البحث العلمي والاقتباس الصحيح أساسًا للأبحاث العلمية ذات الجودة.
  2. يجب على الباحثين الالتزام بأعلى معايير النزاهة والأخلاق في إجراء البحوث ونشر النتائج.
  3. ينبغي للباحثين أن يقتبسوا بشكل صحيح من المصادر التي استفادوا منها في بحوثهم، وأن يوضحوا المراجع التي استخدموها في الأعمال المنشورة.
  4. يجب الحرص على عدم استخدام الأفكار والمعلومات للآخرين دون إعطاء الإشارة الشرعية إليهم.
  5. بالاقتباس الصحيح والتزام الأخلاقي، يمكن للباحثين الحفاظ على سمعتهم ومساهمة فعالة في تقدم المعرفة العلمية.

 

 كيفية تجنب السرقة العلمية:

تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي يعتبر أمرًا مهمًا للحفاظ على النزاهة والأخلاقية في العمل العلمي. لذلك، يجب على الباحثين اتباع بعض الإرشادات والخطوات المهمة, كذلك يجب أن يكون هناك توثيق مدقق واستشهاد صحيح للمصادر المستخدمة في البحث، واستخدام الاقتباسات والملخصات بحذر، وفحص الأصالة والتميز باستخدام برامج الكشف عن الاقتباس, وعند اتباع هذه الإرشادات، يمكن للباحث أن يضمن تقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي والحفاظ على الأصالة والمصداقية في النتائج, وفيما يلى تفصيل ذلك :

أولا: توثيق المصادر واستشهادها بشكل صحيح:

  1. تعتبر عملية توثيق المصادر واستشهادها بشكل صحيح من أهم الخطوات لتجنب السرقة العلمية في البحث العلمي.
  2. يجب على الباحث أن يقوم بتوثيق المصادر المستخدمة بدقة، وذلك عن طريق تسجيل معلومات مثل اسم الكاتب، وعنوان المقالة أو الدراسة، ومجلة النشر، وتاريخ النشر.
  3. يجب على الباحث استخدام أسلوب الاستشهاد الصحيح المعتمد في المجال العلمي، مثل نظام التصنيف APA أو MLA, لذا باتباع هذه الخطوات، يمكن للباحث إظهار احترامه لحقوق الكتاب وتأكيد المصادر التي استند إليها في بحثه العلمي.

ثانيا: استخدام الاقتباسات والملخصات بحذر:

  1. يجب على الباحث استخدام الاقتباسات والملخصات بحذر في البحث العلمي لتجنب السرقة العلمية.
  2. عند استخدام الاقتباسات، يجب أن يتم وضع العبارات المنسوخة بين علامات اقتباس مزدوجة وتفصيل مصدر الاقتباس بشكل صحيح.
  3. أما عند استخدام الملخصات، يجب على الباحث بخصوص الملكية الفكرية أن يعبر عن الأفكار بطريقته الخاصة وألا ينسبها إلى الآخرين.
  4. يجب دائمًا الحرص على عدم تزوير أو تحريف الأفكار والمعلومات المستخدمة واحترام حقوق الكتاب الأصليين.

ثالثا:  فحص الأصالة والتميز باستخدام برامج الكشف عن الاقتباس:

  1. يعد استخدام برامج الكشف عن الاقتباس أداة هامة لفحص الأصالة والتميز في البحث العلمي وتجنب السرقة العلمية.
  2. هذه البرامج تساعد الباحث على مقارنة نصوصه بقواعد البيانات العالمية للتأكد من عدم وجود أية تشابهات مع نصوص سابقة.
  3. يمكن للباحث الاعتماد على برامج مثل Turnitin وiThenticate للكشف عن الاقتباسات غير المشروعة وضمان تميز بحثه العلمي.
  4. يجب أن تكون هذه الأدوات جزءًا من عملية الكتابة العلمية للتحقق من نسبة الأصالة والمصداقية في البحث.

 

كيفية تقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي:

يعتبر تقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي أمرًا مهمًا لضمان الأصالة والتميز في الأبحاث, ومن الطرق الفعالة لتحقيق ذلك هو زيادة الإبداع والتفكير الأصلي في البحث, وعند قيام الباحث بتوليف فكرة بحثية جديدة وتوجيه استفسارات جديدة، يمكن أن يتسنى له إنتاج أبحاث ذات قيمة مضافة وتجنب الاقتباس الزائد, كما يجب أيضًا على الباحث تطوير مهارات الكتابة والتنسيق العلمي، حيث يمكن للكتابة الواضحة والمنظمة أن تسهم في تقليل الاقتباس العمد في البحث العلمي, وأخيرًا، يفضل استشارة المشرفين والخبراء لتقديم الملاحظات والتوجيه في مرحلة كتابة البحث، حيث يمكن لهم أن يساعدوا في تجنب الاقتباس غير المناسب وتوجيه الباحث نحو الأساليب الأخلاقية لتقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي, وإليك التفصيل:

أولا:  زيادة الإبداع والتفكير الأصلي في البحث:

  1. زيادة الإبداع والتفكير الأصلي في البحث يعد من الطرق المهمة لتقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي.
  2. يمكن للباحث تحقيق ذلك من خلال توليف فكرة بحثية جديدة والتوجه للاستفسارات التي لم يتم تناولها بشكل كافٍ في الشأن العلمي.
  3. بتطوير أفكار وآراء جديدة، يتم تعزيز الأصالة والتميز في البحث، مما يقلل من الحاجة إلى الاقتباس.
  4. من المهم تشجيع الباحثين على التفكير الابتكاري والتحليلي وإيجاد منهجيات جديدة للبحث والتطور من مجال الدراسة.

ثانيا:  تطوير مهارات الكتابة والتنسيق العلمي:

  1. تطوير مهارات الكتابة والتنسيق العلمي يمكن أن يسهم في تقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي, فالكتابة الواضحة والمنظمة تسهل التعبير عن الأفكار والمعلومات بشكل صحيح، دون الحاجة إلى العناصر المستهلكة من بحوث سابقة.
  2. من خلال اتباع أساليب تنسيق الاقتباس واقتباس المصادر بشكل صحيح، يمكن للباحثين أن يظهروا احترامهم لأعمال الآخرين وتجنب الاقتباس العشوائي. ويتطلب ذلك فهم قواعد الاقتباس الموحدة والتوجه لدليل الاقتباسات والاستشهادات الصحيحة لتوجيه الباحثين.

ثالثا: استشارة المشرفين والخبراء لتقديم الملاحظات والتوجيه:

  1. في محاولة لتقليل نسبة الاقتباس في البحث العلمي، يوصى بأن يستشير الباحث المشرفين والخبراء المختصين لتقديم الملاحظات والتوجيه.
  2. يمكن للمشرفين والخبراء أن يقدموا نصائح عملية للباحث حول كيفية تجنب الاقتباس غير المناسب وتوجيهه في استخدام الاقتباسات بشكل سليم.
  3. يمكنهم أيضًا مراجعة النص الكتابي والتحقق من سلامته وأصالته.
  4. يمكن أن يقدموا توجيهًا حول الأخلاقيات البحثية والممارسات الصحيحة في كتابة البحث العلمي.

 

 أدوات ومصادر للمساعدة في تجنُّب السرقة العلمية:

يوجد العديد من الأدوات والمصادر المفيدة التي يمكن استخدامها لمساعدة الباحثين في تجنب السرقة العلمية, ويعتبر استخدام برامج الكشف عن الاقتباس المتاحة من أهم هذه الأدوات، حيث تقوم هذه البرامج بفحص ومقارنة النصوص من خلال قواعد البيانات الضخمة للمراجع والمقالات العلمية, وتجنب السرقة العلمية.

أولا:  برامج الكشف عن الاقتباس المتاحة:

  1. تتوفر العديد من برامج الكشف عن الاقتباس المتاحة التي يمكن للباحثين استخدامها للكشف عن أي اقتباس غير مشروع في البحوث العلمية.
  2. تعمل هذه البرامج عن طريق مقارنة النص المكتوب بقواعد البيانات الضخمة التي تحتوي على مقالات ومراجع من مصادر علمية موثوقة.
  3. تقوم هذه البرامج بتحليل النص وتحديد الأجزاء التي تم اقتباسها أو نسبتها إلى مصادر أخرى. وبهذه الطريقة، يتمكن الباحثون من تحديد أي جزء من بحثهم قد يكون مستنسخًا بدون التنبه إليه.
  4. من الجيد استخدام برامج الكشف عن الاقتباس المتاحة لتحسين جودة البحث العلمي وضمان عدم الوقوع في السرقة العلمية.

ثانيا: قواعد البيانات والمصادر العلمية الموثوقة:

  1. تعتبر قواعد البيانات والمصادر العلمية الموثوقة أداة أساسية للباحثين للوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة وتجنب الاقتباس غير القانوني في البحوث العلمية, حيث تحتوي هذه القواعد على مجموعة كبيرة من المراجع والمقالات العلمية التي يمكن استخدامها للاستشهادات والمراجع المتعلقة بأبحاث الباحثين.
  2. تتيح قواعد البيانات العلمية الموثوقة للباحثين الوصول المباشر إلى الأدلة العلمية والمعرفة المحدثة في مجالات البحث المختلفة.
  3. بالاعتماد على قواعد البيانات والمصادر العلمية الموثوقة، يتمكن الباحثون من توثيق مصادرهم بشكل صحيح وتقليل خطر الاقتباس غير القانوني.

ثانيا:  دليل الاقتباسات والاستشهادات الصحيحة:

  1. يعتبر دليل الاقتباسات والاستشهادات الصحيحة أداة هامة للباحثين لتجنب السرقة العلمية والاقتباس غير القانوني في البحوث العلمية.
  2. يقدم هذا الدليل إرشادات وتوجيهات للباحثين حول كيفية استشهاد المصادر بشكل صحيح وفقًا للمعايير الأكاديمية.
  3. يوفر الدليل أمثلة وشرحًا وافيًا لكيفية تنسيق الاستشهادات والاقتباسات في البحوث العلمية.
  4. يساعد الدليل الباحثين في فهم المبادئ الأساسية للاستشهاد وتوثيق المصادر وتجنب الاقتباس غير القانوني، وبالتالي يسهم في ضمان المصداقية والدقة العلمية للبحوث.

رابعا:  ورش العمل والدورات التدريبية حول الأخلاقيات البحثية:

  1. تعد ورش العمل والدورات التدريبية حول الأخلاقيات البحثية واحدة من الأدوات والمصادر المفيدة للباحثين لتجنب السرقة العلمية وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي.
  2. تقدم هذه الورش والدورات التدريبية تعليمات وتوجيهات عملية حول كيفية القيام بالبحوث بأخلاقية عالية وتجنب السرقة العلمية.
  3. تساعد هذه الورش والدورات التدريبية الباحثين على فهم الأدوات والتقنيات المتاحة لمنع السرقة العلمية، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالآثار السلبية للاقتباس غير القانوني على البحث العلمي. بالمشاركة في هذه الورش والدورات التدريبية، يمكن للباحثين تعزيز مهاراتهم الأخلاقية وتحسين أدائهم في مجال البحث العلمي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على خدماتنا
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
icon
النشر العلمي في المجلات المحكمة العربية
خدمة دعم النشر العلمي
icon
خدمة دعم النشر العلمي
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
icon
السرقة العلمية وفحص نسبة الاستلال
تحليل السلاسل الزمنية
icon
تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
icon
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
icon
التدقيق اللغوي والاملائي ومراجعة علامات الترقيم
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp