books

التحليل الإحصائي ببرنامج SAS

19 ديسمبر 2023
عدد المشاهدات (111 مشاهدة)
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS

 

التحليل الإحصائي ببرنامج SAS تتنوع أساليب وأنواع التحليلاات الإحصائية ويأتي على رأسها التحليل الإحصائي ببرنامج SAS، الذي عاصر ظهوره التقدم الكبير والتطور الهائل لتكنولوجيا البحوث العلمية؛ فالقيمة العلمية للبحث العلمي تستند على: تصميم التجربة، واختيار الاختبار والتحليل الإحصائي المناسب ثم تطبيق البرامج الإحصائية الحديثة.

وتكمن صعوبة التحليل الإحصائي في كونه علمًا يجمع بين الإحصاء وتصميم التجارب والحاسوب، وتوجد العديد من البرامج الإحصائية التي يمكن الاستعانة بها، وأهمها هو برنامج SAS، وهو اختصار لكلمة (Statistical Analysis System) حيث تم تنفيذه وتطويره من جانب مجموعة من الباحثين في معهد (SAS) بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم بيع أول نسخه منه في عام 1976م، كما جرت عليه العديد من التطورات المستمرة حتى تم إصدار آخر نسخة معدلة منه.

 

ما أهم استخدامات برنامج SAS؟

هناك العديد من الاستخدامات المهمة لبرنامج التحليل الإحصائي (SAS) وهي كالآتي:

  1. يستخدم (SAS) في إجراء معظم التحليلات الإحصائية ولجميع التصاميم مثل: التصميم العشوائي الكامل، وتصميم القطاعات العشوائية الكاملة، والمربع اللاتيني.
  2. يمكن استخدام البرنامج لإجراء مختلف الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية مثل: اختبار (T) واختبار (Duncan)، واختبار (Tukey)، واختبار مربع كاي، واختبار ولكاكسن، وماكنيمار، وتقدير حدود الثقة.
  3. يتم استخدام برنامج SAS في تقدير معامل الارتباط والانحدار البسيط والمتعدد، وتقدير نسبة الخطورة، ونسبة الأرجحية، واختبارات التشخيص مع إمكانية الحصول على رسوم بيانية.
  4. يُستخدم لغرض تقدير المكافئ الوراثي، والارتباطات الوراثية والبيئية والمظهرية؛ علاوةً على تقدير قيم (BLUP) الخاصة بدراسات التقييم الوراثي للحيوانات.

 

ما مزايا برنامج SAS؟

لبرنامج SAS العديد من المزايا المهمة التي تعود بالنفع على البيانات وعلى التحليل الإحصائي وعلى البحث عامةً، ومن الجدير بالذكر أن هذه المزايا تأتي ضمن درجات عالية من الإتقان، وأبرز هذه المزايا:

  1. سهولة البرنامج وبالتالي سهولة التعامل معه؛ فهو لا يتطلب معرفة مسبقة بأساسيات البرمجة.
  2. يتميز بمرونة عالية يمكن من خلالها العودة إلى الملفات وإجراء التعديلات والحذف والإضافة عليها بسهولة ويسر.
  3. تعتبر مخرجات عملية التحليل الإحصائي على برنامج (SAS) غاية في الدقة، بل إن نسبة الخطأ في هذه المخرجات معدومة، إذا كانت البيانات الداخلة في كل دالة إحصائية هي بيانات صحيحة.
  4. سرعة استخراج النتائج؛ إذ إن البيانات لا تأخذ أكثر من 5 دقائق؛ لاستخراج نتائجها.
  5. يتميز بقدرته على إجراء التحليل الإحصائي لعدد ضخم من البيانات، بل يمكن القول بأن لا حد أقصى فيه لعدد البيانات الداخلة في التحليل.

 

ما عيوب برنامج SAS؟

بالرغم من تعدد مزايا برنامج التحليل الإحصائي SAS إلا أن هناك بعض العيوب التي نبينها فيما يلي:

  1. دفع تكاليف مرتفعة؛ للاستفادة من كامل خدمات هذا البرنامج.
  2. عدم تصنيف الخوارزميات الموجودة على البرنامج؛ ولذلك قد يجد المستخدم صعوبة في البحث عنها داخل البرنامج.
  3. من العيوب أنه غير معتمد لدى كثير من الجامعات؛ ولهذا نادرًا ما يكون هناك مساقات جامعية أو حتى دورات تدريبية لتعليم هذا البرنامج.
  4. يؤخذ على برنامج SAS أنه كثير التحديث، وكل تحديث يتطلب دفع تكاليف؛ من أجل الحصول عليه، مما يجعل هناك تباين في جودة المخرجات من مستخدم لمستخدم آخر.
  5. صعوبة البحث عن البيانات داخل ملف ال SAS؛ لأن البرنامج يستغرق وقتًا طويلًا في قراءة كافة الخانات الموجودة عليه.

 

 

حرصًا من مكتب دراسة الأفكار للبحث والتطوير (pertask) على إفادة الطلاب والباحثين تقدم خدمة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج (SAS) بكل دقة وجودة، ويمكنكم التواصل المباشر الآن عن طريق الحسابات الآتية:

الإيميل: [email protected]

رقم الواتساب: 00966570709576

 

احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp